http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

قطر تدين الاعتداء على سفارة وقنصلية السعودية في إيران

القدس العربي 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة



الدوحة ـ من أحمد المصريي: أعربت دولة قطر عن تنديدها واستنكارها الشديدين، للهجوم الذي تعرضت له سفارة المملكة العربية السعودية في العاصمة الإيرانية “طهران”، وقنصليتها في مدينة “مشهد” شمالي البلاد.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية، في بيان نشرته وكالة الأنباء القطرية الرسمية، الأحد، أن “هذا الاعتداء يعد انتهاكاً واضحاً ومرفوضاً للمواثيق والأعراف الدولية، ولاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961، والتي تكفل أمن وحماية البعثات الدبلوماسية وأعضائها”.

وطالبت قطر، الحكومة الإيرانية بـ”توفير الحماية الكافية للبعثات الدبلوماسية وأعضائها، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المعتدين”.

كما جدّد البيان “دعم دولة قطر التام لكافة الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية الشقيقة، لتعزيز الأمن والاستقرار، ومواجهة مختلف التهديدات التي تواجهها وتواجه المنطقة”.

وأضرم السبت، محتجون إيرانيون النار في مبنى السفارة السعودية في العاصمة طهران، كما اعتدى محتجون على مبنى القنصلية السعودية في مشهد، احتجاجًا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي، نمر باقر النمر.

وكانت وزارة الخارجية السعودية قد حمَّلت في بيان لها السبت الحكومة الإيرانية “المسؤولية كاملة حيال حماية السفارة السعودية في طهران، وقنصلية المملكة في مدينة مشهد، وحماية أمن كافة منسوبيها من أي أعمال عدوانية، وذلك بموجب الاتفاقيات والقوانين الدولية”.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية، السبت، إعدام 47 ممن ينتمون إلى “التنظيمات الإرهابية”، من بينهم النمر.

وكانت محكمة الاستئناف الجزائية والمحكمة العليا، في المملكة قد أيدت في 25 أكتوبر/تشرين أول 2015، الحكم الابتدائي الصادر بإعدام نمر النمر، في الشهر نفسه عام 2014، لإدانته بـ”إشعال الفتنة الطائفية، والخروج على ولي الأمر في السعودية”.




0 تعليق

مركز حماية DMCA.com