http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

السعودية والإمارات تطلبان من رعاياهما مغادرة لبنان وتمنعان السفر إليه

الوسط 0 تعليق 332 ارسل لصديق نسخة للطباعة

طلبت دولتا السعودية والإمارات، اليوم الثلاثاء، من مواطنيهما مغادرة لبنان وعدم السفر إليه، بعد أيام من وقف الرياض مساعدات عسكرية لبيروت، وخفضت الدولتان بعثتيهما الدبلوماسية هناك.



ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، الثلاثاء، أن السعودية «تطلب من جميع المواطنين عدم السفر إلى لبنان حرصًا على سلامتهم، كما تطلب من المواطنين المقيمين أو الزائرين للبنان المغادرة وعدم البقاء هناك إلا للضرورة القصوى، مع توخي الحيطة والحذر والاتصال بسفارة المملكة في بيروت لتقديم التسهيلات والرعاية اللازمة».

وبعيد صدور الإعلان اتخذت الإمارات العربية المتحدة إجراءً شبيهًا، ونقلت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام) عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي «أنها رفعت حالة التحذير من السفر إلى لبنان إلى منع السفر إليه، وذلك اعتبارًا من اليوم الثلاثاء». وقررت الوزارة «تخفيض أفراد بعثتها الدبلوماسية في بيروت إلى حدها الأدنى»، مشيرة إلى أنها تقوم «بالتنسيق مع الجهات المعنية لوضع هذا القرار موضع التنفيذ الفوري».

وأتت الخطوتان الخليجيتان على الرغم من عقد مجلس الوزراء اللبناني الإثنين جلسة استثنائية لبحث تداعيات الموقف السعودي بوقف المساعدات، وتأكيده التمسك «بالإجماع العربي في القضايا المشتركة». وكانت الرياض أعلنت الجمعة وقف مساعدات تفوق قيمتها ثلاثة مليارات دولار للجيش وقوى الأمن الداخلي اللبنانيين، معللة ذلك باتخاذ بيروت مواقف «مناهضة» لها، ومحملة المسؤولية عنها لحزب الله الشيعي حليف دمشق وطهران، ولقي الموقف السعودي دعم مجلس التعاون الخليجي.

ويشهد لبنان انقسامًا حادًا منذ أعوام خصوصًا على خلفية النزاع في سورية، بين قوى 14 آذار المناهضة للنظام السوري والقريبة من السعودية، وحزب الله وحلفائه من جهة أخرى. وتحمل «14 آذار» الحزب الذي يقاتل إلى جانب نظام الرئيس بشار الأسد، مسؤولية الانقسام الداخلي، لا سيما الفراغ في منصب رئاسة الجمهورية المستمر منذ ما يقارب العامين.

وأعلنت السعودية الجمعة الماضي عبر وكالة الأنباء الرسمية أنها «قامت بمراجعة شاملة لعلاقاتها مع الجمهورية اللبنانية»، وقررت وقف مساعداتها للجيش وقوى الأمن اللبناني بسبب «المواقف اللبنانية المناهضة» للمملكة في أزمتها مع إيران، متهمة حزب الله بـ«مصادرة إرادة الدولة».




شاهد الخبر في المصدر الوسط




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com