555555555555555

السعودية تطرح أرامكو في أسواق المال الدولية 2018

العربى الجديد 0 تعليق 53 ارسل لصديق نسخة للطباعة

 قال الرئيس التنفيذي لشركة ، أمين الناصر، اليوم الثلاثاء، إن الشركة تشعر بارتياح إلى أن أسعار النفط ستكون قد تعافت بحلول 2018 وإن ظروف السوق ستكون ملائمة لما قد تكون أكبر عملية طرح عام أولي في العالم.

 

وخلال مؤتمر الطاقة العالمي في إسطنبول، قال الناصر، في تصريح نقلته "رويترز"، إن جميع الأسواق ما زالت تخضع للدراسة لطرح ما يصل إلى خمسة في المائة من أرامكو. أضاف أن الشركة تخطط لاستثمار 300 مليار دولار خلال العقد القادم مع التركيز على الغاز.

 

وفي وقت سابق من هذا العام كشف ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عن خطط طموحة تهدف إلى إنهاء اعتماد البلاد على النفط وتحويلها إلى قوة عالمية للاستثمار. ويعد إدراج أقل من 5% من الشركة الحكومية محور هذه الجهود.

 

وتتسابق ، بالفعل، للمشاركة في إدراج أرامكو باعتباره مدخلاً لصفقات مغرية يتوقعون تدفقها نتيجة للإصلاحات الاقتصادية التي تخطط لها الرياض.

وقال الأمير محمد بن سلمان، إن أرامكو شركة ضخمة جداً نظرا لما تتمتع به من حقوق في الاحتياطيات النفطية في أكبر بلد مصدر للخام في العالم، وهو ما يجعل بيع نسبة 1% منها فقط بمثابة أكبر عملية طرح عام أولي في العالم. ويتوقع ولي ولي العهد ألا تقل قيمة الشركة في الطرح العام الأولي عن ترليوني دولار.

وتعكف أرامكو حالياً على الخيارات الخاصة بالطرح العام الأولي، والتي تشمل الإدراج المحلي المنفرد والإدراج المزدوج في سوق أجنبية.

وكان الرئيس التنفيذي لأرامكو، أمين الناصر، قال إن الشركة تضع اللمسات الأخيرة على مقترحاتها، وستقدم تلك المقترحات إلى المجلس الأعلى للشركة قريباً.

 

اقــرأ أيضاً

شاهد الخبر في المصدر العربى الجديد




0 تعليق