555555555555555

بيلاروسيا تعفي موسكو من زيادة رسوم النفط

العربى الجديد 0 تعليق 56 ارسل لصديق نسخة للطباعة
ونشرت وزارة التجارة ومكافحة الاحتكار البيلاروسية، بياناً على موقعها الإلكتروني، الثلاثاء، أكدت فيه إلغاء القرار.
يأتي ذلك بعد إعلان الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، يوم الاثنين الماضي، عن التوصل إلى تسوية مع الجانب الروسي بشأن أسعار النفط والغاز إلى بيلاروسيا وتعريفات نقله إلى أوروبا.
وكانت روسيا قد أعلنت أن السعر العادل لتوريد النفط إلى بيلاروسيا للعام المقبل هو 100 دولار لكل ألف متر مكعب، بينما تطالب بيلاروسيا بسعر قدره 73 دولاراً، بسبب التراجع الكبير في قيمة الروبل الروسي منذ بدء تهاوي أسعار النفط في منتصف عام 2014. بينما أكد وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أن ديون بيلاروسيا عن الغاز الروسي تقارب 300 مليون دولار.
وقال نائب رئيس الوزراء البيلاروسي، فلاديمير سيماشكو، الإثنين الماضي، إن بلاده ستلغي قرار رفع الرسوم الجمركية على مرور النفط الروسي عبر أراضيها، بعد خفض سعر الغاز الروسي. وأكد أنه "يجب علينا إرجاع الأموال إلى روسيا، ولكن في المقابل وفي الوقت نفسه حصلنا على تخفيض كبير على سعر الغاز لهذا العام، وغيرها من أشكال الدعم من الجانب الروسي. وبعد ذلك، حررنا بروتوكولا، حددنا مسار انخفاض الأسعار في السنوات المقبلة".
وأدى قرار بيلاروسيا رفع تعريفة مرور النفط الروسي، إلى زيادة الأعباء المالية على شركات النفط الروسية في إمداداتها إلى بلدان الاتحاد الأوروبي، ما أثار تساؤلات حول مدى إمكانية اعتماد روسيا على جارتها في نقل النفط.
(وكالات)
اقــرأ أيضاً

شاهد الخبر في المصدر العربى الجديد




0 تعليق