555555555555555

أطعمة مفيدة للقلب والشرايين

العربى الجديد 0 تعليق 52 ارسل لصديق نسخة للطباعة
تُعدّ بعض الأطعمة مفيدة لصحّة الجسم. فكلّ ما يتلقّاه جسمنا يؤثّر فيه سلباً أو إيجاباً، ولكلّ عضو مأكولات تناسبه أو تضرّه. ولعضلة القلب تحديداً، وهي العضو الأكثر أهمية في الجسم، أطعمة تعمل على زيادة صحّتها، وتقيها من الأمراض.

تقول اختصاصية التغذية، جوزيان الغزال، إنّ "هناك بعض الأطعمة التي تزيد من احتمال التعرّض لأمراض القلب والشرايين، وتضرّ مرضى السكري والضغط، لأنهم عرضة أكثر من غيرهم للتأثر. بالإضافة إلى أولئك الذين ترتفع لديهم نسبة الكوليسترول والتريغليسيريد، كما أنّ الوزن الزائد هو من أهمّ الأسباب التي تزيد مشاكل في القلب".

وتدعو جوزيان، في حديث لـ "العربي الجديد"، إلى "الانتباه جيّداً لنوعية الأطعمة التي نتناولها، والابتعاد عن الدهون غير الجيدة الموجودة في المقالي والسمنة والزبدة، خصوصاً للذّين يُعانون من ارتفاع الكوليسترول".

وتنصح بتناول مشتقات الألبان الخالية من الدسم والأجبان البيضاء، أي تلك التي تحتوي على الدهون البيضاء غير المضرة، والابتعاد عن الصفراء، واختيار اللحوم الحمراء ذات الهبرة الخالية من الدهون، "ويُفضّل تناول اللحمة البيضاء أكثر من الحمراء، كالدجاج (فقط السفينة) والسمك المشوي أو المسلوق، واللحوم العضوية كقصبة الدجاج. فغيرها من اللحوم الحمراء تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، وهي لا تناسب مرضى القلب والشرايين".

وتُنبه جوزيان من خطورة الزيوت، خصوصاً تلك التي تُستعمل للقلي، "فهي مؤذية جداً، كما أنّ الزبدة والسمنة تزيدان من الأضرار. ومن الأفضل استخدام كمية قليلة من الزيت. فملعقة من زيت الزيتون كافية للسلطة، ويجب الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة الجاهزة والحلويات العربية المليئة بالدهون". أما الذين يُعانون من التريغليسيريد، فعليهم الابتعاد عن هذه الأطعمة، وتجنّب الكحول والسكريات. ولحماية شرايين القلب، يجب تناول الكثير من أنواع الطبخ مع الأرز والسلطات والتركيز على الخضار والألياف بشكل خاص.

وتشرح جوزيان أنه توجود "مأكولات تحتوي على دهون جيدة، لكن يجب تناولها بكميات معتدلة، كالمكسرات النيئة والأفوكادو وزيت الزيتون. ويفضّل تناول المشروبات الساخنة بكميات معتدلة، والابتعاد عن المشروبات الغازية التي تحتوي على السكر، لأن الأخيرة تتحوّل داخل الجسم إلى دهون، وتزيد من الوزن، الذي يُسبّب أيضاً مشاكل في القلب".
وتُفضّل اختصاصية التغذية الانتباه إلى الصحّة بشكل دقيق، وفحص الكوليسترول والتريغليسيريد بشكل دوري والتأكد من مستوى الضغط والسكري، وتفادي مشاكل الشرايين. كما تشير إلى أهمية الرياضة وخصوصاً رياضة المشي من أجل حرق الدهون.
وتختم: "من أهمّ الأشياء التي تُحافظ على سلامة القلب، ممارسة الرياضة، وشرب الكثير من المياه، والابتعاد عن التعب النفسي، لأنّه السبب الأول لمعظم الأمراض. ويجب الانتباه إلى نوعية الأطعمة التي نتناولها، واتّباع نظام صحي متوازن وتخفيف الوزن من خلال الاستعانة بأخصائيي التغذية. وبالطبع، الابتعاد عن التدخين والنرجيلة، لأنها تؤثر سلباً، وبشكل كبير على صحّة القلب".

اقــرأ أيضاً

شاهد الخبر في المصدر العربى الجديد




0 تعليق