http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

السيسي: نتطلع لإنشاء المنطقة الحرة وتحقيق التكامل الاقتصادي الأفريقي

الوسط 0 تعليق 23 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، إن تحقيق التنمية في القارة الأفريقية يتطلب الأخذ بنموذج التكامل الإقليمي، مؤكدًا أن مصر تتطلع لإنشاء المنطقة الحرة الأفريقية وتحقيق التكامل الاقتصادي بين دول القارة.



وأوضح السيسي، في خطابه أمام منتدى التجارة والاستثمار في القارة الأفريقية «أفريقيا 2016» المنعقد بمدينة شرم الشيخ، أن تحقيق التنمية يعتبر التحدي الرئيسي الذي يواجهه الأفارقة، والذي «يتطلب تطوير آليات العمل المشترك».

ويهدف المنتدى الذي يعقد على مدار يومين إلى تعزيز التجارة والاستثمار في القارة الأفريقية، كما يناقش الدور المصري كمساهم رئيسي في عملية التنمية بالقارة الأفريقية، وكبوابة جاذبة للاستثمارات الأجنبية التي تسعى إلى النفاذ للأسواق الأفريقية.

وشدد السيسي على أن العمل الجماعي هو السبيل لمواجهة التحديات في القارة الأفريقية، مطالبًا دول القارة بالتحول إلى مجتمعات المعرفة كركيزة للانطلاق للمستقبل. وأشار السيسي إلى أن حجم تجارة مصر مع أشقائها الأفارقة وصل إلى 5 مليارات دولار، لافتًا إلى أن استثمارات مصر في دول القارة ارتفعت إلى أكثر من 8 مليارات دولار.

وطالب السيسي زعماء أفريقيا بالتركيز على القدرات البشرية لأبناء القارة خصوصًا الشباب، قائلاً «هناك تحديات متزايدة يواجهها الاقتصاد العالمي وعلينا التأكيد على أهمية محور القدرات البشرية والاهتمام بالشباب الأفريقي».

وتعقد جلسة نقاشية رئاسية موسعة بمشاركة 6 زعماء أفارقة على هامش المنتدى لبحث سبل تدعيم التعاون التجاري والاستثماري بين دول القارة، بمشاركة كيودور أوبيانج رئيس غينيا الاستوائية وعلي بونجو رئيس الجابون واوهورو كينياتا رئيس كينيا، ومحمد بوخاري الرئيس النيجيري، وعمر البشير رئيس السودان، بالإضافة إلى رئيس وزراء إثيوبيا هيلي مريام ديسالييه.




شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com