http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

هدنة لوقف النار في سوريا السبت برعاية أميركية

الوسط 0 تعليق 47 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه ونظيره الأميركي باراك أوباما اتفقا على بيان مشترك لوقف إطلاق النار في سوريا بدءا من يوم السبت المقبل.



وأوضح بوتين في كلمة متلفزة مساء اليوم الاثنين، وفقا للوكالة الروسية، إنه تحدث هاتفيا مع الرئيس الأميريكي باراك أوباما، مضيفا أن المكالمة الهاتفية جاءت بمبادرة من الجانب الروسي.

وأشار بوتين إلى أنه خلال المكالمة، تم الاتفاق على البيان المشترك باعتبار موسكو وواشنطن ضمن مجموعة الدعم لوقف العمليات القتالية في سوريا.

وأكد أن روسيا ستقوم بالعمل اللازم مع السطات الشرعية في دمشق. ونأمل أن يقوم الجانب الأميركي بالمثل مع حلفائه والمجموعات التي يدعمها.

وتابع الرئيس الروسي قائلا على جميع الأطراف أن تؤكد لنا أو للأميركيين حتى ظهر الـ 26 من هذا الشهر موافقتها على الاتفاق، مؤكدا أنه باتت لدينا فرصة سانحة لوضع حد للعنف وإراقة الدماء في سوريا.

وكانت واشنطن وموسكو أعلنتا في وقت سابق من الاثنين عن خطط لوقف إطلاق النار في سوريا، لا تشمل تنظيم داعش وجبهة النصرة، التي من شأنها أن تصبح نافذة المفعول اعتبارا من السبت المقبل.

من جهته، أعلن رئيس هيئة مؤتمر الرياض للمعارضة السورية، رياض حجاب، عن الموافقة الأولية على التوصل إلى هدنة مؤقتة، بشرط أن يتم ذلك وفق وساطة دولية.

وطالب حجاب بتوفير ضمانات أممية لوقف القتال، وفك الحصار عن مختلف المناطق، وتأمين وصول المساعدات للمحاصرين، وإطلاق سراح المعتقلين.

من جانبه، رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد أكد في مقابلة مع صحيفة البايس الإسبانية السبت 20 فبراير، استعداد حكومته لوقف إطلاق النار، بشرط عدم استغلاله من قبل «الإرهابيين».

وفي وقت سابق أشاد وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني بالاتفاق الذي توصل إليه وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري حول شروط وقف إطلاق النار في سوريا.




شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com