http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

وفاة المخرج السوري نبيل المالح عن عمر يناهز 80 عاماً

ليبيا المستقبل 0 تعليق 1 ألف ارسل لصديق نسخة للطباعة

 



ليبيا المستقبل- وكالات: توفي أمس الأربعاء المخرج والكاتب السوري المعروف نبيل المالح في مدينة دبي، عن عمر يناهز 80 عاماً. عُرف المالح على مر تاريخه الطويل، كمخرج أفلام روائية هامة، وكان من بين قلة من المخرجين، صنعوا هوية ما عرف بالسينما السورية. وكان من الفنانين المؤيدين لثورة الشعب السوري، وهمشه النظام السوري نتيجة هذا الموقف. غادر المالح العالم وفي جعبته أكثر من 150 فيلمًا تنوعت بين الروائي والوثائقي.

الكومبارس.. خالد في ذاكرة السينما العالمية

درس نبيل المالح الإخراج السينمائي في معهد السينما في براغ 1957، وعُرف كمخرج أفلام روائية هامة، ومن أوائل صنّاع السينما السورية. ومن أهم أفلامه الروائية الطويلة نابالم (1969)، الفهد (1972)، المخاض (1978)، بقايا صور (1978)، الكومبارس (1992)، وغيرها. في فيلم "الكومبارس" من بطولة الفنانين بسام كوسا وسمر سامي، ثمة فضاءات مفتوحة لشاب هادئ الطباع متأمل في حالته المعيشية والوجدانية، إلا أن الكثير من المفاجآت تغير مجرى الفيلم مع شريكة عمر كوسا، كل هذا لتحقيق الاستقرار والأمل.

أما في فيلم "الفهد" فتحن أمام عوالم أكثر من خاصة، حيث جسد بطولته الفنان أديب قدورة بالأبيض والأسود، ووقتها تمت دعوة السينما السورية لمهرجان بوزان الدولي للأفلام الآسيوية لاختيار "الفهد" عام 2005 ضمن الأفلام الخالدة كأهم الأفلام في تاريخ السينما الآسيوية، بعد أن حصل على جائزة مهرجان بوزان الدولي للسينما في كوريا الجنوبية. كتب الفيلم حيدر حيدر، وأدت فيه إغراء دورًا مميزًا، وهو من إنتاج المؤسسة العامة للسينما، حيث أغلبية أفلامه كانت تحت راية هذه المؤسسة الرسمية. هذا الكلام ليس ببعيد عن فيلمه الآخر "بقايا صور" الذي كتبه الروائي السوري حنا مينة، صاحب أكثر من 60 رواية، وسيناريو سمير ذكرى ومحمد مرعي وحسن سامي يوسف. الفيلم يصور حياة بائسة لأسرة صغيرة (أبو سالم)، أحلامها صغيرة، فالزوجة مغلوب على أمرها ومريضة، والزوج في مغامرات فاشلة، وأطفال يفتحون أعينهم على عالم قاسٍ.

أهم الجوائز العالمية

أما أهم أفلامه الوثائقية فكانت حلب (1965)، إكليل الشوك (1969)، الصخر (1978)، النافذة (1978)، العتمة المضيئة (2003)، عالشام عالشام (2006)، وغيرها. كان المالح مدرسًا لمادة الإخراج السينمائي، فقد درّسها مع السيناريو في عدة جامعات كجامعة السينما في أوستن - تكساس وجامعة السينما في لوس أنجلوس - كاليفورنيا. تلفزيونيًا، له مسلسل حكايا وخفايا 2005، من تأليف وإخراج فراس دهني. حاز المالح على أكثر من 60 جائزة عربية وعالمية، فقد نال "الكومبارس" جائزة أحسن إخراج من مهرجان القاهرة وجائزتي التمثيل من مهرجان السينما العربية في باريس، وأحسن سيناريو من مهرجان فالنسيا وفضية مهرجان ريميني. وبخصوص موقفه من الأزمة في بلاده قال لإحدى وسائل الإعلام: "قبل أن تتصعد المطالب الشعبية في سورية إلى إسقاط النظام، كان مطلب المتظاهرين مؤثرًا جدًا، ويتمثل في الشعار (حرية وكرامة وبس)، لكن هذا المطلب لم يفهمه من تعود على سلب حرية وكرامة المواطن السوري".

 




شاهد الخبر في المصدر ليبيا المستقبل

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com