555555555555555

الأمم المتحدة تحدد موعد انطلاق محادثات السلام السورية

الوسط 0 تعليق 66 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أن الجولة الجديدة من المحادثات الهادفة لوقف النزاع في سورية ستعقد في جنيف من 14 إلى 24 مارس، فيما يبحث وزراء خارجية الولايات المتحدة وأربع دول أوروبية الوضع في هذا البلد الأحد في باريس.

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية، ستافان دي ميستورا ، بحسب «فرانس برس»، إن «الوفود ستصل في الأيام المقبلة وستبدأ المحادثات الجوهرية الاثنين (14) ولن تستمر إلى ما بعد 24 مارس». وأضاف: «سيكون هناك توقف لمدة أسبوع إلى عشرة أيام ثم تستأنف المحادثات بعد ذلك»، مشيرًا إلى أن المحادثات ستجري في قاعات منفصلة مع ممثلي النظام السوري والمعارضة.

وأوضح دي ميستورا: «سينصب التركيز على تشكيل حكومة جديدة وصياغة دستور جديد وتنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية في مهلة 18 شهرًا»، مشددًا على أن «الانتقال السياسي هو الحل» لوضع حد لنزاع مستمر منذ خمس سنوات في سورية وأدى إلى سقوط أكثر من 270 ألف قتيل ونزوح ملايين الأشخاص.

ونظمت جولة سابقة من المفاوضات في جنيف في فبراير، لكنها لم تتمكن من الإقلاع عمليًا نتيجة رفض المعارضة الدخول في صلب المحادثات السياسية قبل وقف القصف على المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة.

ومنذ ذلك الحين، تفاوضت واشنطن وموسكو على اتفاق لوقف الأعمال القتالية بدأ العمل به في 27 فبراير ولا يزال صامدًا رغم بعض الخروقات. وأعلنت باريس عن اجتماع حول سورية يعقد عشية استئناف المفاوضات بمشاركة وزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا في العاصمة الفرنسية الأحد.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت خلال زيارة إلى القاهرة، الأربعاء، إنه سيبحث مع الوزراء مدى صمود الهدنة في سورية وما «إذا كانت الأمور تتقدم كما نأمل لتشجيع المعارضة على العودة إلى المفاوضات».

شاهد الخبر في المصدر الوسط




0 تعليق