555555555555555

الكويت: توقيع صفقة بيع أمريكانا لأدبتيو الإماراتية

العربى الجديد 0 تعليق 83 ارسل لصديق نسخة للطباعة

كشفت مصادر مسؤولة لـ "العربي الجديد" عن توقيع الاتفاق النهائي بين شركة الخير الوطنية (مجموعة الخرافي) وشركة ادبتيو الإماراتية لشراء حصة «الخير» البالغة 67% في الشركة الكويتية للأغذية "أمريكانا" بسعر 2.65 دينار للسهم.

وقالت المصادر إن شركة الخير ستعلن للبورصة خلال الساعات المقبلة تفاصيل الاتفاق.

وبهذا السعر، تصل قيمة الصفقة لـ 3.3 مليارات دولار لكل أسهم «أمريكانا»، لتصبح  الصفقة الأكبر في المنطقة منذ العام 2012، بعد استحواذ «أوريدو» القطرية على ما تبقى من أسهم «أوريدو» الكويت. 

وتُعرف الشركة الكويتية للأغذية باسم أمريكانا، وهي شركة كويتية تعتبر من أكبر شركات الصناعات الغذائية في العالم العربي، مدرجة منذ 1984 في سوق الكويت للأوراق المالية، أكبر المساهمين فيها شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات.

وتتواجد مطاعم ومصانع الشركة في 13 دولة، وهي: الكويت والسعودية والإمارات وقطر والبحرين وعمان ومصر والأردن ولبنان والمغرب وإيران وكازاخستان، بالإضافة لإقليم كردستان العراق، وتتواجد مطاعم الشركة في 111 مدينة رئيسية في قارتي آسيا وأفريقيا، وتمتلك «أمريكانا» حق الاستخدام الحصري لعلامات شهيرة على مستوى العالم، حيث يبلغ عدد سلاسل مطاعم الشركة 14 سلسلة عالمية بجانب 9 سلاسل محلية تم استحداثها وتطويرها بمعرفة الشركة.

اقــرأ أيضاً

ووفقاً لآخر تقرير مالي للشركة، وصل حجم ميزانية الشركة إلى 693 مليون دينار ما يعادل 2.3 مليار دولار، ووصل إجمالي الأصول غير المتداولة إلى 332 مليون دينار ما يعادل 1.1 مليار دولار.

وشهدت الساعات الماضية تطورات جديدة على مسار المباحثات بين مجموعة الخرافي وشركة أدبتيو الإماراتية بشأن الاستحواذ على أسهم شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات المملوكة لها في الشركة الكويتية للأغذية «امريكانا»، ما قد يمنح الصفقة المليارية قبلة الحياة من جديد، بعد الإعلان الرسمي بتوقف المفاوضات دون إتمام الصفقة في مايو الماضي.

علماً أن سهم الشركة توقف الخميس الماضي على خلفية خبر وكالة «رويترز» بعودة المفاوضات بين الطرفين. 

وبدأ أول فصول الصفقة المليارية في 4 فبراير الماضي بإعلان الشركة الكويتية للأغذية «امريكانا» على موقع البورصة إفصاحاً من شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات يفيد بقيامها بإبرام اتفاقية مبدئية مشروطة لبيع حصتها البالغة 67% في الشركة الكويتية للأغذية «أمريكانا» لصالح شركة أدبتيو، وهي شركة استثمار تمثل مجموعة من مستثمري دول مجلس التعاون الخليجي الماليين بقيادة محمد العبار.

وأشارت «الخير» حينذاك إلى أن الصفقة تخضع لعدد من الشروط، بما في ذلك إتمام الدراسة النافية للجهالة من قبل المشتري للشركة.

الفحص النافي للجهالة

وفي 8 فبراير، وافق مجلس إدارة شركة «أمريكانا» في اجتماعه بإجماع الحاضرين على السماح لشركة أدبتيو بالقيام بدراسة نافية للجهالة لمدة 60 يوماً، وذلك بعد مناقشة ما ورد في كتاب شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات المساهم الرئيسي بأمريكانا.

وقال المجلس حينها، إن شركة الخير قامت بالتوقيع على اتفاق أولي مع «أدبتيو» بقيادة محمد العبار لشراء كل أسهم «الخير» في «أمريكانا».

وفي 7 أبريل الماضي، أفصحت الشركة على موقع البورصة عن أنه ورد إليها كتاب من شركة الخير يفيد بانتهاء فترة الفحص النافي للجهالة التي تم السماح بها لشركة «أدبتيو» لمدة 60 يوماً، دون أن يتقدم المشتري بطلب تمديد المدة.

وفي 29 مايو الماضي، تلقى سوق الكويت المالي صدمة إلغاء المفاوضات بين مجموعة «الخير» وشركة «أدبتيو» لشراء حصة «الخير» في «أمريكانا»، حيث أفصحت «أمريكانا» في بيان للبورصة، أنه ورد إليها كتاب من شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات تفيد فيه بعدم التوصل إلى اتفاق نهائي مع «أدبتيو» لشراء حصة «الخير» في «أمريكانا»، وأنه تم الاتفاق بين الطرفين على إلغاء المفاوضات بهذا الشأن.

اقــرأ أيضاً

شاهد الخبر في المصدر العربى الجديد




0 تعليق