http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

المهدي الخماس: خاطرة الجمعه... أشياء وكائنات ومتفرقات والله أعلم

ليبيا المستقبل 0 تعليق 41 ارسل لصديق نسخة للطباعة

ننظر الى الحيوانات والسيارات والاثاث والمباني على أنها أشياء ليس لها غايات أو إراده. وعليه نبيعها ونشتريها ونحدد لها ثمن حسب حاجتنا لها وحسب العرض والطلب.



طبعا لا يمكن النظر إلى الإنسان كذلك. الإنسان له عقل. له باع في التاريخ والعادات والتقاليد. إكتسب نوع من الحياه تختلف عن باقي الحيوانات. وهو ليس من الأشياء. ليس قطعة أثاث يقتنيها غني او حاكم ويحولها من مكان إلى آخر. الإنسان له إراده ورغبه وطموح في تحقيق أشياء تجلب له السرور والسعاده. الإراده والرغبة والطموح تختلف من فرد إلى آخر. وعوامل أخرى مثل المكان والزمان والحاله الماديه والسياسيه يكون لها تأثير سلبي أو إيجابي على إمكانية تحقيق الطموحات. هذه العوامل المختلفة تحدد مستوى التعليم وتحدد محبة مهن معينه وربما تفرض مهن معينه. 

هذا الإنسان وبكل موروثاته يمكنه القيام بأعمال تجلب له دخل ومستوى معيشي معين. يعني يمكنه القيام بعمل يؤجر عليه. يختلف مستوى الدخل حسب البلد والجهد والحظ والأخلاق وعوامل أخرى كثيره.

لنرجع الى الفقره الأولى في المقال ونكرر أن الأشياء لها قيمه شرائيه نحددها حسب الحاجه والأهميه والعرض والطلب وربما عوامل أخرى. ولكن الانسان ليس شئ. الانسان له اراده. والإنسان مهما اختلف في المكان او اللغه او التعليم او الدخل فله قيم واخلاق. 

هذه القيم ليس لها قيمه ماديه وثمن واضح نستطيع ان نحدد به سعر وعرض وطلب وشراء. وقيمة الانسان في أدميته.  له سرور وله حزن. له كرامه. له وطن يحبه ولو كان صحراء قاحله ومملؤه بالعقارب والثعابين والوحوش.

قيم الانسان ليس لها سوق بورصة تباع فيه. ليس لها عمله ورصيد لزيادة القيمه. قيمة الانسان في وجوده على قيد الحياه.  وقيم الانسان وأخلاقه ليس لها عمر او جغرافيا او مستوى دخل. يعني ليس غريبا أن ترى فقيرا وقيمه وأخلاقه أفضل بكثير من غني غيره. وترى غير متعلم وقيمه وأخلاقه أفضل بكثير من ذوي الشهائد والدراسات العليا.

إذن لماذا نرى الأنسان الليبي في مواقف وكأنه يعرض نفسه للبيع حتى وإن كان الصفقه تعني بيع الوطن معه. نرى الانسان تنازل عن قيمه ومبادئه في سبيل أن يتحصل على أمر ليس من حقه وإمكانياته. نرى الإنسان تنازل عن قيمه في سبيل أن يلحق الضرر بالآخر. الإنسان الذي لايتوقف  نقدا للحاكم الذي استوى وتعلق بالكرسي. ويشبعك شرحا بان الدوام لله فقط. وان دوام الحال من المحال. وأنها  لو دامت لغيرك ماوصلتك.

نرى هذا الإنسان يضرب لك الأمثله ويعطيك محاضرات.  أنظر ماحدث لشجرة الدر. تقول أنت ماشاء الله من هي شجرة الدر. هل هي شجره مثمره.  مع ضحكه غريبه لا ياراجل هي كانت جاريه لواحد اسمه الصالح أيوب ولما انحبس قعدت معاه في الحبس وجابت منه ولد. وبعدين طلع من الحبس وبَقى سلطان وتزوجها. بعد مامات الصالح تولت الحكم وحاربت الصليبيين وربما ساهمت في أسر لويس التاسع وبعدين تزوجت مره ثانيه وقتلت راجلها من الغيره من مراته الاولى. وبعدين سمعوا بيها ونزلوا فيها ضرب بالقباقيب والشباشب حتى الموت ورموها من فوق السور في سروال وقَعَدت ملوحه ميته في خندق عدة أيام قبل مايدفنوها (٣ مايو ١٢٥٧).

يا راجل اعطينا حاجه أقرب.  شد عندك. أنظر ماحدث لموسيليني. كان امبراطورا جبارا وانتهى على يد الشعب بتعليقه من رجليه. وأنظر الى نيكولاي تشاوسيسكو كان حاكم ودكتاتور رومانيا قرابة ٢٤ عام وقتله شعبه الضعيف في نظره. 

أنظر الى ماحدث عندنا في ليبيا وتونس ومصر وأين الأسر الحاكمة. زال الحكم في رمشة عين. وتوقف الظلم والسرقه وحصلنا على الحريه. واللي مات مات واللي مشرد مشرد. تقلب أنت عيونك وتقوله خطرها على المشرد. راهوا اللي شردوتهم أنتم بالظلم أكثر واجد.  وتبي الحق التشريد والظلم والخنبه اللي رأيناها في خمس سنين موضوع آخر يبي تقعميزه ثانيه طوييييييييله وتهدريزه وشرح فوق الأربعين عام.  

باهي إذن أنت دير حاجه كويسه ولم البلاد وتنازل على الحكم وخلي عندك قِيَم وافهم قيمة الانسان باش يتفكروك الناس وتصفي روحك مع ربي. الرد سريع اللي فاتوا كلهم موش زيني. والله الليبيين ماينفع فيهم الا الصوت. وانا قعد على قلوبهم لاصق. ولايمكن انسلمها لــ…………… (حط مايحلو لك من التصنيفات السياسيه والدينيه والعرقيه وغيرها). 

لما تشوف الانسان هذا اللي يعطيك محاضره في التاريخ والعبر. ويعرف ان قيمة الانسان في وجوده وبعدين يرفس. تتوقف لديك كل الدروس. تحك رأسك. تنتش شعرك لكن ماتفهمش اي دين وأي اخلاق وأي مبادئ وأي فلسفه يتبع هذا وهؤلاء والكثرة منهم.

لاحظ ان من قيم الانسان وتطوره العمل الجماعي.  فريق كرة سله وفريق كرة قدم وفريق سياسي وفريق حفريات وكل أعضاء الفريق همه نجاح الفريق. يعني الفرد يشتغل ضمن منظومة فريق. احنا في ليبيا عندنا الانسان ولكن عندنا أشياء ماتمشيش مع قصة الاراده او الفريق او القيم. انا من ضمن الفريق اللي مكسرلكم روسكم بالاخلاق والمثاليات.

عفوا هذا ماأرى في جيلي (من غير تعميم). ولكن في الشباب أرى العكس تماما. أرى الطموح ويحتاج من يوجهه بالخبرة. وأرى الرغبه في التعليم والحياه والامل. خلي أمثالي إيقعمزوا وبلاش عناد. الواحد بيمشى على عكاز وعيونه اميه بيضاء ومازال يبي روحه كابتن الفريق الوطني للرماية. 

فياريت انتريح ونعطيهم عجلة القياده. مافيش داعي نستمر لفرض أرائنا المليئة بالشوائب والمليئة بالجهويه والمفردات الليبيه في تدمير النفس البشريه. افهموها ياناس قبل ماتريح علينا وعلى أحفادنا. قبل ماتفلس البلاد وتوقف المرتبات من قلة الفلوس وتنقسم على سبعين مِلّه ومافيش مِلَّه رابحه. ياشباب عليكم بالعمل وأخذ زمام المبادره وقبول بعضكم بمختلف أطيافكم. أنا على يقين أن الله سيعينكم وخصوصا لو جيلنا اختفى من على خشبة المسرح السياسي. 

ودمتم بخير

المهدي الخماس
٢٩ يناير ٢٠١٦

 




شاهد الخبر في المصدر ليبيا المستقبل




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com