http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

سعيد العريبي: هذا الكتاب (4): قبيلة البراعصة... تاريخا وجهادا

ليبيا المستقبل 0 تعليق 128 ارسل لصديق نسخة للطباعة

هذا الكتاب (4): قبيلة البراعصة... تاريخا وجهادا
 



 


تأليف: د. أسامة خير الله علي بو جافلة

عرض: سعيد العريبي

هذا الكتاب من الكتب التاريخية القيمة.. وهو مهم في بابه كونه يتناول تاريخ وجهاد قبيلة البراعصة.. التي حمل رجالها الأشاوس راية الجهاد وشاركوا بكل قوة في معارك الجهاد.. وسطر لهم التاريخ ملاحم رائعة من البطولة والفداء.. من أمثال المجاهد الكبير حسين الجويفي.. الذي شهد مع عمر المختار العديد من المعارك..  إلى أن سقط في إحدى المعارك شهيدا.. رثاه المختار عندما زار قبره الذي دفن بأرض المعركة بمكان منعزل.. حيث وقف ثمة وقرأ الفاتحة على روحه ثم قال (غناوة علم) اشتهرت عنه فيما بعد: "شهير لسم وافي الدين ... تما غفير في فاهق خلا".

ومنهم المجاهد الكبير عبد السلام دجاجات.. الذي يضرب به المثل في الشجاعة والإقدام.. واسمه بالكامل: عبد السلام فضل الله محمد البرعصي.. وعرف إبان فترة الجهاد بلقب (دجاجات).. ولهذا اللقب قصة طريفة ومشرفة أوردها العديد من المؤرخين باختلاف بسيط.. واعتمد المؤلف منها الرواية  التالية:

(عرف المجاهد الكبير/ عبد السلام فضل الله محمد البرعصي بين رفاقه، في معارك الجهاد بلقــب: "دجاجات البرعصي".. لأنه بعد أن تمكن في إحدى المعارك من إنقاذ إحدى الفتيات من الأسر، طلبت منه إحضار دجاجاتها من الحظيرة بمقر النجع الذي غادرته العائلات والمحاصر بالقوات الإيطالية.. فانطلق المجاهد دجاجات على صهوة جواده بأقصى سرعة وهو يكرر: "وين دجاجات سمح الصيفات".. وتمكن بالفعل من إحضار الدجاجات، وسلمهن لصاحبتهن، فأطلق عليه رفاقه لقب:  دجاجات البرعصي).

ومن مجاهدي قبيلة البراعصة أيضا.. المجاهد/ السنوسي بريدان العريفي.. والمجاهد/ عيسى بوشلاغم البرعصي.. والمجاهد/ عبد الله بو حمزة البرعصي.. والمجاهد/ عبد ربه الثور البرعصي.. والقائمة تطول وأسماؤهم ومواقفهم البطولية معروفة وموثقة.

الكتاب والمؤلف:

هذا الكتاب من  منشورات مكتبة دار الهدى للنشر والتوزيع.. ومؤلفه هو: الدكتور / أسامة خير الله علي بو جافلة - ‏عضو هيئة تدريس جامعة عمر المختار-. يقع، حسب طبعته الأولى الصادرة في 2008، في (190) صفحة من القطع الكبير.. قسمها المؤلف إلى خمسة فصول.. فكانت على النحو التالي:

- الفصل الأول: العوامل الجغرافية السائدة في الجبل الأخضر.
- الفصل الثاني: أصل القبائل العربية في الجبل الأخضر.
- الفصل الثالث: أصل قبيلة البراعصة وتكوينها الاجتماعي.
- الفصل الرابع: تاريخ الجهاد بالجبل الأخضر، ودور البراعصة فيه.
- الفصل الخامس: فرسان وشعراء قبيلة البراعصة.

هذا الكتاب كما أشرت مهم في بابه.. كونه أولا: يؤرخ لهذه القبيلة الكبيرة.. وثانيا: لأن مؤلفه جمع من خلاله كل ما له صلة بموضوعه مكانا وزمانا وتاريخا وجهادا.. بدءً من العوامل الجغرافية التي ربما أثرت بشكل أو بآخر في تشكيل نفسية رجال هذه القبيلة.. ومرورا بالجذور التاريخية والعصور والأحداث التي مرت بها هذه القبيلة.. وانتهاءً بفرسانها وشعرائها الذين خصص لهم المؤلف الفصل الخامس والأخير من كتابه.

وبهذا التقسيم أعتقد أن المؤلف قد وفق كل التوفيق في عرض مادته بشكل تدرجي ومنطقي.. وحقق ما كان يصبو إليه من تأليفه لكتابه هذا.

 كلمة أخيرة:

رغم أن هذا الكتاب كما أشرت مهم في بابه.. والجهد الذي بذله المؤلف في إعداده وتأليفه كبير بلا ريب ويشكر عليه.. إلا أن الكمال لله وحده.. والإنسان مهما حاول جهده فلن يصل للكمال المطلق ولا بد من نقطة ضعف هنا أو هناك.. تصيب عمله بآفة من آفات النقص والقصور..  وما يؤخذ على المؤلف - أو بالأحرى ما لاحظته أنا - عدم ذكره للمرجع الرئيس الذي استقى منه معلوماته عن المجاهد عبد السلام دجاجات.

فقد لاحظت أثناء مطالعتي لحديثه عن هذا المجاهد.. أن المؤلف اعتمد  بشكل كامل على ما كتبه عنه الأستاذ والمؤرخ/ عبد العالي بوعجيله العوكلي في صحيفة أخبار بنغازي في العدد (1330) لسنة 2006.. تحت عنوان: (المجاهد عبد السلام دجاجات: رفض استخراج الرصاص الذي أصابه ليظل شاهدا على سيرته الجهادية).

والمعلومات التي أوردها المؤلف عن هذا المجاهد.. وكل الفقرات التي ذكرها كانت نقلا عن المقالة المشار إليها.. وبنفس الأسلوب والكلمات.. والقصة التي تتحدث عن سبب تسمية المجاهد عبد السلام بـ  (دجاجات) هي نفسها التي أوردها الأستاذ عبد العالي في مقالته، ودون أن ينقص منها حرف واحد.

من هنا أقول: كان على المؤلف أن يشير من باب الأمانة العلمية إلى هذه المقالة - وربما إلى مصادر أخرى، اعتمد عليها ولم يشر إليها - وذلك أقل ما يمكن أن يقدمه من درجات الشكر، لمن سبقوه في هذا المجال.

والأستاذ عبد العالي الذي أرخ لأكثر من مائة وعشرين مجاهدا.. يستحق أن يشكره المؤلف وأن يشير إلى جهده.. إلى جانب صاحب الورقة البحثية غير المنشورة التي تحدثت عن المجاهد (دجاجات) وأشار إليها المؤلف في قائمة مراجعه.


- بدءً من الجزء القادم.. ــ بإذن الله تعالى - سنشرع بعرض سيرة عطرة لشيخ جليل.. أو كما أسميته: (عالم لم يهادن اليهود).. وذلك من خلال عرضنا لكتاب: (مصباح الأرواح في أصول الفلاح.. تحقيق الأستاذ الجزائري / رابح بونار).

ــــــــــــ
هامش:

- قبيلة البراعصة: تاريخا وجهادا، الدكتور/ أسامة خير الله علي بو جافلة، منشورات مكتبة دار الهدى للنشر والتوزيع، الطبعته الأولى، سنة 2008.

 




شاهد الخبر في المصدر ليبيا المستقبل




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com