http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

أناقة المخالب والأنياب

بوابة افريقيا 0 تعليق 32 ارسل لصديق نسخة للطباعة

شكل اللقاء والصداقة التى جمعت المهندس الأستكلندي جيمس واط و مواطنه الفيزيائي جوزيف بلاك مكتشف الطاقة الكامنة1769م ,الخطوة التى مكنت الأول من أكتشاف قوة البخار, وقدرته على ادارة المحركات,وهي التى دفعت بآخرين الى أستخدام تلك الطاقة فى تسيير السفن والبواخر بعد طي الأشرعة وتحويلها للمتاحف وممارسات الرياضات البحرية .وشهد العالم القديم في ( أوروبا) تحديدا ما يمكن وصفه بالأنقلاب أو الثورة الصناعية, حيث أنتشرت مصانع النسيج , وظهور جنين الطبقة البرجوازية ,وما ترتب على ذلك من ارغام الملك على تعيين مستشارين له, وتحديد مهام الكنيسة فقط فيما يخص العبادات دون التدخل فى أي شأن آخر.



قاد ذلك التحول الى تفكيك منظومات الأنتاج , والشروع فى تقليص الأقطاع , وتهيئة المناخ لانضاج الظروف لقيام التمرد والأحتجاج وصولا الى الثورة التى قامت فى فرنسا 1789 ونجاحها في اعادة صياغة العلاقات الأجتماعية والسياسية والاقتصادية . تزامن ذلك مع البدء فى الكشوفات البحرية ( صار قطع المحيط الأطلسي لا يحتاج الا لعشرة أيام فى اسوأ الظروف المناخية ) والسعي للبحث عن المواد الخام , والأسواق , والأيدي العاملة .. وهنا تضافرت قوى الجشع ووهم التفوق العرقي والرغبة فى الأستحواذ والهيمنة لصناعة الأستعمار الأوروبي, ( الهولندي والأنجليزي والفرنسي والأسباني ) لقارتي أفريقيا وآسيا .. بعد أنجاز أحتلال أمريكا وأستراليا وابادة سكانهما الأصليين .

بوسع القارىء المهتم الحصول على نتائج موثقة عبر تصفح الشبكة العنكبوتية حول الفظائع التى أرتكبها المستعمرون ضد الشعوب المستعمرة ( منذ أحتلال البيض لأمريكا وصولا الى الأستيطان الصهيوني فى فلسطين ) .. وادعوه للوقوف عند رفض جميع الدول الاستعمارية الأعتذار للشعوب والتعويض بأستثناء أيطاليا التى أجبرت على الأعتذار الرسمي والعلني عن أستعمارها لليبيا واعترفت بحق التعويض ( بنغازي 30 أغسطس 2008) .

يقول المثل الأمريكي : أن الهندي الطيب هو الهندي الميت . ويقول السفاح الأيطالي جراتسياني أن سطرا فى تاريخ أيطاليا أهم لديه من الشعب الليبي بأكمله .. السياسي والكاتب والرسام البريطاني ونستون تشرشل الحائز على جائزة نوبل للأدب (1953) قال عندما كان رئيسا للمجلس الجوي البريطاني 1919 " لا أستطيع فهم ذلك التردد حيال أستخدام سلاح الغاز .. لابد لنا من أستخدام ذلك السلاح ضد القبائل المتوحشة , ان ذلك الفعل سينشر ارهابا مفيدا" .. وفي 1937 قال أمام مفوضية فلسطين الملكية وهو يقدم أطروحته حول التاريخ الأنساني :" لا أوافق على أنه تم أرتكاب خطأ من أى نوع ضد الهنود الحمر في أمريكا أو السود في أستراليا ..!! لابد للمتحضرين في العالم الحر أن يؤمنوا أن السلالة الأقوى والأفضل جاءت وحلت مكانهم ".

في التاسع من أغسطس 1945 خاطب الرئيس الأمريكي رقم 33 هاري ترومان شعبه تعقيبا على أختفاء هيروشيما ونجازاكي من على ظهر الكوكب : " نتضرع بالشكر والأمتنان للرب القدير أن القنبلة كانت بحوزتنا . بدلا من أن تكون عند أعدائنا, ونتوجه بالصلاة له ليرشدنا كي نستخدمها دائما في طرقه ومن أجل أهدافه !!" . كان الأمريكيون يطلقون على ترومان لقب : البقال الطيب ...

الجنرال الفرنسي هانوتو أعلن  1945وهو يتحدث عن الأستيطان الفرنسي فى الجزائر : ان مسألة العرب قد قبرت للأبد , لم يتبق لهم سوى الموت أو الهجرة أو قبول خدمة أسيادهم الأقوياء والأمتثال لأوامرهم دون تردد او نقاش , .. وتساءل وهو يشعل غليونه : هل تراهم يستقظون قبل أن تطلق عليهم رصاصة الرحمة .. واطلق قهقهة وهو يقول : أتمنى لبعضهم ذلك .. كان الجنرال الفرنسي يتحدث وفوق رأسه تستقر لافتة تحمل شعار الثورة الفرنسية : أخوة . مساواة . عدالة أجتماعية .

أقوال ( مالها حد ) لقادة وجنرالات امريكان وانجليز وطلاينه وفرنسيين تؤرخ بعنجهيتها أن غيرهم من الشعوب ليسو من الآدميين, وأن الفتك بهم هو أمر أخلاقي وأنساني ويرضى الرب.

بعد زيارة قصيرة للجزائر قال الأديب الفرنسي جي موبسان " نحن مجرد غزاة متهورين , منغلقين فى أفكار مسبقة, يظهر أننا نحن البرابرة , نظامنا الكولونيالي ينحصر في قتل العربي والأستيلاء على أملاكه .

هؤلاء القتلة هم من يتشدق علينا  الآن بالدروس حول الأخلاق والديمقراطية وحقوق الأنسان .. هؤلاء هم من سرقنا ويسرقنا ويذلنا ويدعونا لعدم الأكتراث .. يدعونا الى الأمتثال .. الى السمع والطاعة .

كاتب ليبي 

[email protected]

الاراء المنشورة ملزمة للكاتب و لا تعبر عن سياسة البوابة 




شاهد الخبر في المصدر بوابة افريقيا

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com