http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

سالم الكبتى‎: من حكايات الليل

ليبيا المستقبل 0 تعليق 25 ارسل لصديق نسخة للطباعة

من حكايات الليل



(من اجل هذا..
الذى لايقال
تساقط.. تهمى
دموع الرجال)

تيسير السبول

تلك الليلة من عام 1961.. لا ينساها. انه يذكرها جيدا. كان ثمة ظلام يلف الامكنة وهزيم الرعد والريح يزوم. ومطر.. شتاء مبكر. والغرفة الصغيرة فى ذلك البيت البعيد تحتويه مع الوالد والوالدة. اخوته استغرقوا فى سبات عميق. الليل وكانون به جمرات تتقد وبراد شاى ووالدته تنش على الجمرات فتزداد اتقادا. البراد له صوت وتنتشر منه رائحة جميلة. وراديو يبث قصيدة طويلة بالعامية.. قصيدة لايعرف معانيها او كلماتها لكنها بطريقة ما استقرت فى حنايا قلبه الصغير. جلس والده تلك اللحظة من اتكاءة. رشف من طاسة الشاى ثم قال.

- اتسمع يا ولدى ما يقوله الشاعر. كلامه جميل. انه يتحدث عن الخير. عن فعل الخير. عن فضائل الخير بين الناس. ويذم الشر. اتسمع ياولدى. ان كلماته جميلة مثل الخير.. مثل هذا المطر الذى ينقر الجدران. اتسمع ياولدى.. ان الخير اصيل فى النفوس لكن ثمة من لا يروق له ذلك. لا يعجبه. ولكن ياولدى الخير باق ويستمر. اراْيت بعد هذا الظلام سياْتى الضياء. لايمكن ان يدوم ظلام. وهذا الشتاء وهذه الريح.. سيعقبها ربيع وحصاد وشموس متوهجة.

ويرشف الشاى. وهزيم الرعد والريح يزوم.. والجمرات تتقد. والبراد فوق الكانون.. والمطر والظلام والبيت البعيد...

- .. وياولدى ان الشر كريه. والحرب شر. هل سمعت عنها.. هل راْيتها. الحرب كارثة ومصيبة. الانسان يقتل اخاه ويدمر كل شى. الحرب اْلعن ما فى الوجود. راْينا الكثير ياولدى.. ايام الحرب المحزنة والبؤس والموت وفقد الاحبة والبكاء والهجرات والجلاء عن الديار وخوف الصغار ومعاناة الشيوخ والنساء.. والمرض والجوع والخوف. الحرب مهلكة انها شر وقى الله جيلك والاجيال القادمة منه. اتسمع الشاعر انه يتحدث عن الخير. ويذم الشر. والحرب (عليك مدة م الزمان) شر وكارثة. واثارها المريرة تبقى للاْسف احيانا مددا طويلة.

تلك الليلة من عام 1961. وهزيم الرعد والريح يزوم والظلام وبراد الشاى وبقايا جمرات تتقد وحكايات... وبعد اعوام مديدة. فى الليل. فى بنغازى. الظلام يلف الامكنة والرصاص والقذائف والحزن.. وضحايا واغنية تتحدث من بعيد عن السلام والامان. ويقول لولده.. اصبح الان ابا. اتسمع ياولدى.. ان السلام والامان سكينة وخير. وطاسة شاى وحكايات عبر الفانوس المضيئ فى ركن الغرفة...

- اتسمع ياولدى. السلام افضل. السكينة راحة واستقرار. الخير افضل من الشر. والحرب من الشرور. انها اْلعن ما فى الوجود. تنشر الكراهية والحقد بين الناس وفيها يقتل الانسان اخاه ويدمر كل شى ويجبره على الموت او الفرار والنزوح والجلاء من الديار. انك ترى طول الوقت الى الظلام خلالها وايامها المحزنة وفقد الاحبة والبؤس وخوف الصغار ومعاناة الشيوخ والنساء والمرض والقهر. اتسمع الاغنية. انها تتحدث عن الامان. كيف ياْكل الانسان لقمته وهو فى كامل الراحة. اتعرف ان ياْكل الانسان لقمته وهو كذلك. ياولدى الحرب شر ولعنة. تدمر روح الانسان وتجعلها خالية الوفاض وتجعل العيون تتقد شرورا وحقدا مثل الجمر.. مثل الحرب. الحرب مظلمة وسوداء مثل هذا الظلام واشد ياولدى. ان الشر كريه والحرب شر ياولدى فيها يقتل الانسان اخاه.. هل قلت لك انها اْلعن ما فى الوجود؟

ولكن ماذا يفعل الناس عندما يجدوا انفسهم وسطها. قد تكون ضرورة. قد تكون امرا لازما. الله غالب ياولدى. لكن طريق الخير دائما يظل افضل. طريق الكتب والمعرفة والحب احسن من طرق الالغام والمتفجرات. واخطر ما فى الحرب ياولدى مابعد الحرب. مابعد توقفها. ستبداْ معارك اخرى لابد من الانتصار فيها لصالح البشر. لصالح اعمار النفوس قبل اعمار الحيطان. الحرب كارثة لكنها قد تكون ضرورية غصبا عن الجميع...

... والرصاص والقذائف والحزن والظلام يلف الامكنة. والحكايات فى ليل بنغازى لا تتوقف.

لم يسقط المطر بعد!!

سالم الكبتي

 




شاهد الخبر في المصدر ليبيا المستقبل




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com