http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

محمود محمد المفتى: دروس فى القمامة

ليبيا المستقبل 0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة

التقيت هذا الشاب صدفه والذى لا يتجاوز عمره الـ 34 عام فى مطار الابرق الدولى وكالعادة تأخير فى موعد الرحلة الى تونس ولكن استفدت  من تلك تأخير لأتعرف على دكتور ليبى قرر ان يهاجر مرة اخرى الى بريطانيا نظرا لحاله اليأس الذى وصل اليها من عدم قدرته على التواصل مع المؤسسات الطبية وإدارة الدوله ببنغازى حول مجاله وتخصصه. سألت الدكتور خالد العوامى عن مرتبته العلميه فقال لقد تحصلت على ماجستير احياء دقيقه وماجستير اخر فى علم المناعة إضافة الى دبلوم فى مكافحه العدوى. تحدثنا كثيرا حول احوال بنغازى ولكن كان الموضوع الأهم هوموضوع القمامة بالمدينة حيث وعدنى بإرسال توضيح للمشكلة الخطيرة والتى يأمل ان يضعها المسئولون فى مقدمه الملفات الشائكة ببنغازى والتعجيل بحلحلتها وعدم رميها فى القمامة!...



يقول الدكتور خالد العوامي:

ظاهرة حرق القمامة... من خلال تجولي في مديتنا الحبيبه بنغازي لاحظت وبشكل كبير ظاهرة حرق النفايات بشكل غير مسبوق وعدم معرفة هؤلاء بما يفعلون من كوارث على الحياة البيئية، وبسبب هذه الظاهرة قررت ان اكتب هذه المقاله الصغيره وبإذن الله ستكون مفيدة للجميع والتي تركز على المشاكل والنواتج التي تسببها هذه الظاهرة على المدينه وايضا النظام البيئ والكائنات الحية".

ان حرق القمامه في وسط المدن لها تأثيرات كبيره على البيئة بصفه عامه والكائنات الحيه بصفه خاصة (الانسان، الحيوان، النبات والكائنات الحيه الدقيقه) ان الاعتقاد الخاطئ بأن الحرق يحلل النفايات ويدمر الملوّثات الموجودة في المواد المحروقة هوما يجب تجنبه والوعي به بانه اعتقاد غير صحيح على الاطلاق. ان التخاص من الفضلات اوالقمامة لها طرق معينه وكل حسب نوع القمامة حتى لا تؤثر على البيئه ومكونات البيئة Ecosystem  فان اي خلل في النظام البيئي يترتب عليه مشاكل على المستقبل القريب اوالبعيد عند حرق القمامة، ان حرق النفايات امر خطير جدا، وخصوصا أن تلك النفايات مكونة من شحوم، إطارات سيارات اوالبلاستك. وما يرافقه من حرق مواد تنبعث منه ملوثات سامة وخطرة على صحة الإنسان ومضرة بالبيئة. وقد يكون نتائج حرق القمامة التالى:

1-الغازات الملوثه مثل: أﻛﺎﺳـﻳد اﻟﻛرﺑـون، أﻛﺎﺳـﻳد اﻟﻛﺑرﻳـت، أﻛﺎﺳـﻳد اﻟﻧﻳﺗروﺟﻳن، ﻏﺎز ﻛﺑرﻳﺗﻳد اﻟﻬﻳدروﺟﻳن، ﻏﺎز اﻟﻧﺷﺎدر، ﻏﺎز ﻓﻠورﻳد اﻟﻬﻳـدروﺟﻳن واﻷوزون.

2- بعض الجسيمات وﻣــن أﺷــﻬر اﻟﺟــﺳﻳﻣﺎت اﻟﻣﻠوﺛــﺔ ﻟﻠﻬــواء، ﺟــﺳﻳﻣﺎت اﻟﻐﺑــﺎر واﻟــدﺧﺎن. (لما له تأثير على التنفس وايضا بعض الناس من لديهم حساسيه تجاه هذه الجسيمات).

3- اﻟﻣواد اﻟﻣﺷﻌﺔ

4- الملوثات الثانوية: ﻛﺎﻟﺿﺑﺎب اﻟدﺧﺎﻧﻰ واﻟﻣطر اﻟﺣﻣﺿﻰ. وسنتطرق لبعض التأثيرات الضارة لهذه النواتج على البشر:

(أ) مخاطر غاز أول أكسيد الكربون: ﻳﺗﺣـــد ﻏـــﺎز أوﻝ أﻛـــﺳﻳد اﻟﻛرﺑـــون ﻣـــﻊ ﻫﻳﻣوﺟﻠـــوﺑﻳن اﻟـــدم ﻣﻛوﻧـــﺎ Carboxyhacmoglobin، اﻟذى ﻻ ﻳﺳﺗطﻳﻊ ﻧﻘﻝ اﻷﻛﺳﺟﻳن ﻓﻳﻧـﺗﺞ ﻋـن ذﻟـك ﺗـﺄﺛﻳرات ﺻـﺣﻳﺔ تتفاوت تبعاً ﻟدرﺟﺔ ﺗﻠوﻳﺛﻪ ﻟﻠﻬواء ﻣﺎ ﺑﻳن اﻟﺻداع واﻹﻋﻳﺎء وﺣﺗﻰ اﻟﻣوت.

(ب) مخاطر تلوث الھواء بغاز ثانى أكسيد الكربون : ﻳؤدى إرﺗﻔﺎع ﺗرﻛﻳز ﻫذا اﻟﻐﺎز وﺗراﻛﻣﻪ ﻓﻰ اﻟﻬواء إﻟﻰ إرﺗﻔﺎع درﺟﺔ ﺣرارة اﻟﻬواء ﻣن ﺛـم ﺣـرارة اﻷرض وﺗﺳﻣﻰ ﻫـذﻩ اﻟظﺎﻫرة ﺑظﺎﻫرة اﻟﺑﻳـوت اﻟزﺟﺎﺟﻳﺔ Green house phenomenon، وﺑﺳﺑب ذﻟك ﺗرﺗﻔـﻊ ﺣـرارة اﻟﻣـدن اﻟﻣزدﺣﻣـﺔ ﺑوﺳـﺎﺋﻝ اﻟﻣواﺻـﻼت ﻧظــرا لارﺗﻔــﺎع ﺗرﻛﻳــز ﻏــﺎز ﺛــﺎﻧﻰ أﻛــﺳﻳد اﻟﻛرﺑــون.

ج- اما المواد المشعه اعتقد اننا نعلم ما هوتأثير المواد المشعه على البشر فالمواد المشعه تسبب الطقرات ,وايضا السرطانات.

د- الامطار الحمضيه :هومطر أوأي نوع من الهطول يحتوي على أحماض. الأمطار الحمضية لها تأثيرات مدمرة على النباتات والحيوانات المائية. معظمها تتكون بسبب مركبات النيتروجين والكبريت الناتجة عن الأنشطة البشرية كاحرق النفايات مثلا والتي تتفاعل في الجولتكوّن الأحماض وتسقط مع الامطار.

ارجوان اكون قد وضحت الرؤيه شكرا.

http://www.libya-al-mostakbal.org/archive/author/1944

 




شاهد الخبر في المصدر ليبيا المستقبل




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com