555555555555555

تونس: توقف إنتاج مجمع الفسفاط بسبب اعتصام المعطلين عن العمل

بوابة افريقيا 0 تعليق 65 ارسل لصديق نسخة للطباعة

توقف, اليوم الجمعة 29 أفريل/نيسان الجاري, نشاط إنتاج مجمع الفسفاط بمدينة المتلوى التابعة لمحافظة قفصة, جنوب تونس, و ذلك جراء الإعتصام الذي ينفذه عدد من المعطلين عن العمل للمطالبة بالتشغيل على مستوى المقاطع و المغاسل و الإدارات بالمجمع.

و توفر منطقة الحوض المنجمي بقفصة ما يناهز ال 60 بالمائة من الإنتاج التونسي للفسفاط الذي انخفض إلى ما يناهز ال 5000 مليون دينار, في حين تراجع تحويل الفسفاط إلى 2 مليون طن خلال الخمس سنوات الأخيرة بسب تعطل الإنتاج عديد المرات على خلفية الإحتجاجات الإجتماعية.

الفسفاط التونسي, الذي يمثل ثروة البلاد المهدورة, يعد الأعلى جودة في العالم, لتحتل تونس بذلك قبل 2011 المرتبة الثانية عالميا في إنتاج و تصدير هذه المادة, إلا أن تونس اليوم دون المرتبة خامسا عالميا في إنتاج الفسفاط.

و قبل سقوط نظام بن علي بتاريخ 14 يناير 2016 بلغت الصادرات التونسية المتأتية من قطاع المناجم و الفسفاط نحو 9 بالمائة من إجمالي الصادرات التونسية, مقابل تصنيع نحو 85 بالمائة من إجمالي الإنتاج المستخرج من منطقة الحوض المنجمي بقفصة.

و تمثل شركة فسفاط قفصة, التي تم إحداثها سنة 1897, الشريان الرئيسي للإقتصاد التونسي, إلا أن الإضرابات التي شهدتها المؤسسة على خلفية مطالب إجتماعية أزمت الوضع المالي للشركة التي توشك على الإفلاس.

شاهد الخبر في المصدر بوابة افريقيا




0 تعليق