555555555555555

«الحماقي»: قرارات «المركزي» تؤثر سلبًا على مناخ الاستثمار

بوابة فيتو 0 تعليق 59 ارسل لصديق نسخة للطباعة
توقعت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن يؤثر قرار البنك المركزى برفع أسعار الفائدة بنسبة 1%، بالسلب على مناخ الاستثمار.

وتابعت، في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أن القرار يؤدي لهروب المستثمرين والاتجاه إلى إيداع أموالهم بالبنوك، ومن ناحية أخرى سيرفع التكلفة على الاستثمار الذي يواجه العديد من العوائق في مصر.

وأعربت يمن الحماقي عن قلقها من تراجع دور القطاع الخاص في ظل صدور مثل هذه القرارات،محذرة من أن تراجع الاستثمارات الخاصة يؤثر بالسلب على معدلات التنمية الاقتصادية في البلاد.

وطالبت الحكومة بضرورة اتخاذ إجراءات من شأنها استغلال الفوائض المالية في نواحي متعلقة بالإنتاج، مؤكدا أن الاتجاه للإنتاج خلال الفترة المقبلة سينشط الاقتصاد المصري،بدلا من التركيز على الاستهلاك.

وأضافت أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس،اننا بحاجة ماسة للتنسيق بين قرارات السياسة النقدية والسياسة المالية بما يصب في صالح الاقتصاد المصري،لافتا إلى أن الاتجاه لزيادة سعر الفائدة لا يتناسب مع خطة الدولة لزيادة الانفاق الاستثمارى وجذب الاستثمارات.

يذكر أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، قررت رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى مستوى 11.75 بالمائة، و12.75 بالمائة على التوالي في تحرك لمواجهة موجة التضخم بعد ارتفاع معدلاته لمستويات قياسية منذ سنوات.

شاهد الخبر في المصدر بوابة فيتو




0 تعليق