555555555555555

اخبار مصر : «ميسترال» فى الإسكندرية الخميس وتسلُّم «أنور السادات» سبتمبر

المصرى اليوم 0 تعليق 166 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تحتفل القوات البحرية، الخميس، بوصول حاملة الطائرات المروحية طراز «ميسترال»، التى تحمل اسم الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، إلى القاعدة البحرية ومركز قيادة القوات البحرية بمنطقة رأس التين بدائرة الجمرك غرب الإسكندرية، وسوف يرفع العلم المصرى عليها مرة ثانية احتفالاً بوصولها الأراضى المصرية، وانضمامها إلى أسطول القوات المسلحة، لتصبح مصر أول دولة فى أفريقيا والشرق الأوسط تمتلك هذا النوع من الحاملات.

وتمثل صفقة حاملة الطائرات الفرنسية أبرز الصفقات فى تاريخ مصر العسكرى، ومن شأنها نقل ميزان القوى البحرية للجيش المصرى إقليمياً، وسوف تصل حاملة أخرى من ذات الطراز، ويطلق عليها اسم «أنور السادات» سبتمبر المقبل.

وتبدأ مراسم الاحتفال بالسلام الوطنى، ويعقبها كلمة لقائد القوات البحرية أسامة منير ربيع، تؤكد عمق العلاقات العسكرية بين مصر وفرنسا، وعرض فيلم تسجيلى لمراحل تدريب الضباط المصريين عليها.

وقامت حاملة الطائرات برحلة بحرية تجريبية استغرقت أسبوعاً، وكانت تحمل على متنها 170 بحاراً مصرياً، ومعهم 50 من الخبراء الفرنسيين.

كانت فرنسا قد صممت حاملتى المروحيات «ميسترال» لروسيا بموجب العقد الذى تم توقيعه بين البلدين عام 2011 بقيمة 1.2 مليار يورو، لكن فرنسا تراجعت عن تنفيذ العقد بسبب العقوبات الغربية المفروضة على روسيا على خلفية الأزمة الموجودة فى أوكرانيا، وتعاقدت مصر على شراء الحاملتين بعد موافقة روسيا، لتصبح أول دولة فى الشرق الأوسط وأفريقيا تمتلك حاملة للمروحيات.

وتتميز حاملة الطائرات بقدراتها على نقل الجنود والطائرات والمدرعات والدبابات خارج الحدود.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

شاهد الخبر في المصدر المصرى اليوم




0 تعليق