555555555555555

رئيس جامعة القاهرة ينشر بحثا جديدا بشأن التسلسل الوراثي لفيروس كورونا

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

نشر الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، على صفحته بـ«فيس بوك»، بحث عن تعيين التسلسل الوراثي لـ 74 عزلة فيروسية لمرضى كورونا في مصر.

وأحدث تقرير من الفرق البحثية بجامعة القاهرة حول آخر مستجدات الفريق البحثي بشأن التسلسل الوراثي لفيروس كورونا بالتعاون مع مركز البحوث الطبية والطب التجديدى بالقوات المسلحة المقارنات الوراثية توضح تشابه الفيروسات مع نظائرها بأمريكا وأوروبا.

يشير أحدث تقرير حول اخر مستجدات عمل الفريق البحثي بالجامعة إلى دراسة التسلسل الوراثي لـ 74 عزلة فيروسية لمرضى إيجابيين بفيروس كورونا المستجد؛ والذي أعلنت الجامعة بالعمل عليه خلال الاسابيع الماضية بالتعاون مع الجهات البحثية بالقوات المسلحة.

والفريق البحثي أثبت أن التسلسل الوراثي يشير إلى تنوع في العينات المصرية مع عدم وجود تغيير جوهري في سطح الڤيروس قد يؤثر على الاستجابة للقاحات المرتقبة.

إن المقارنات الوراثية التي أجراها الفريق البحثي كشفت تشابه الڤيروسات التي تم دراسة شفرتها بالفيروسات المنتشرة في الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية، حيث قام علماء من كلية الصيدلة بمضاهاة التتابعات الوراثية وتم التحقق من عدم وجود تغيير جوهري، حيث إن النمذجة الحاسوبية تؤكد عدم تأثر النتوءات على سطح الڤيروس تأثرًا جوهريًا قد يجعلها أكثر خطورة، وذلك بحسب اخر أبحاث علماء مركز سكريبس بالولايات المتحدة، رغم عدم تأثير ذلك على الاستجابة المناعية.

وكان فريق بحثي من جامعة القاهرة يضم أساتذة وباحثين بكل من المعهد القومي للأورام وكليتي الطب والصيدلة، وبالتعاون مع مركز البحوث الطبية والطب التجديدي، والمعامل المركزية وأبحاث الدم بالقوات المسلحة، قام بالتتبع الجيني الكامل لعدد 74 عزلة فيروسية من بين 84 عينة لمرضى إيجابيين لفيروس كورونا كان قد تم تشخيصهم بتحليل تفاعل البلمرة التسلسلي PCR، ووجد الفريق البحثي أن الڤيروسات المنتشرة في مصر أقرب إلى شعبة من الڤيروسات التي صنفها العلماء أنها من المجموعة B (بحسب تصنيف فورستر الألماني) أو 2a2 أو 20A (بحسب تصنيف NextStrain)، علمًا بأن هذه المجموعات لا تختلف في صفات العدوى، لكنها تساعد على معرفة تتبع مسارات انتشار الڤيروس، وتحديد النوع المنتشر في مصر، وذلك عبر تقنية «تسلسل الجيل القادم» أو Next Generation Sequencing- NGS.

وأودع الفريق البحثي، النتائج الخاصة بالتسلسل الجيني الكامل للفيروس في قاعدة بيانات المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية بالولايات المتحدة الأمريكية NCBI، والمعروفة إعلاميًا باسم بنك الچينات GenBank، كما أن عددًا من هذه العينات قد تم نشره على موقع GISAID وموقع NextStrain، ليُتاح لعلماء العالم في إطار محاولات السيطرة على هذه الجائحة.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    82,070

  • تعافي

    24,419

  • وفيات

    3,858

شاهد الخبر في المصدر المصرى اليوم




0 تعليق