http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

وزير الآثار: 6 تحديات تواجهنا .. والشائعات بالمقدمة

محيط 0 تعليق 18 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكد الدكتور ممدوح الدماطى وزير الاثار أن الوزارة واجهت العديد من التحديات فى الفترة الاخيرة من أهمها الطاقة البشرية غير المتوازية وضعف الحالة الأمنية ونقص التمويل والبيروقراطية والتداخل مع بعض المؤسسات الاخرى الى جانب انتشار الشائعات.



وأشار الدماطى - خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم - إلى أن نقص التمويل يعد من أهم التحديات التى تواجه الوزارة فدخل وزارة الاثار الشهر الماضى بلغ 21 مليون فقط في حين أن مرتبات العاملين يكلف الوزارة 77 مليون جنيه شهريا.

واوضح انه يتم حاليا بذل جهود حثيثة للتغلب على تلك التحديات ومنها القضاء على البيروقراطية والتعاون مع العديد من الجهات الخارجية لاستكمال المشروعات الاثرية ..لافتا الى انه جارى العمل فى المتحف القومى للحضارة وسيتم افتتاح احد قاعاته خلال الصيف القادم.

وعرض الدماطى مشروع تطوير منطقة اثار الهرم الجارى حاليا تنفيذه بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، مشيرا إلى أن هذا المشروع بدأ منذ عام 2009 وتوقف فى 2011 بسبب تردى الاحوال الاقتصادية التى كانت تعانى منها مصر خلال تلك الفترة.

وأكد وزير الاثار أنه تم دراسة كافة الأضرار البيئية للمشروع حيث سيتم نقل كافة السيارات والاتوبيسات خارج المنطقة الاثرية وسيتم التنقل بالطفطف صديق للبيئة داخل المنطقة إلى جانب أنه سيتم تكثيف المراقبة الامنية من خلال استخدام احدث وسائل التكتنولوحيا اسوة بمشروع التأمين الذى نفذ فى معبد الاقصر.

وعن إشاعة بيع احجار الاهرامات.. أشار وزير الاثار إلى أنه كان هناك اشاعة ظهرت فى اكتوبر 2015 وتم تشكيل لجنة للتحقق من الامر وهو ما نفته اللجنة، وبعد إعلان وزارة الاثار عن المشروع العالمى لمسح الأهرامات ظهرت تلك الاشاعة مرة أخرى على مواقع التواصل الاجتماعى ثم تكررت بشكل فج بعد الاعلان عن مشروع تطوير الاهرامات.

واعترف الدماطى بوجود خلل أمنى فى منطقة الاهرامات الأثرية ولذلك فإن مشروع تطوير الاهرامات الجارى تنفيذه حاليا سيراعى مراقبة المنطقة الاثرية بالكامل من خلال دعمها بأحدث الكاميرات الحديثة.




شاهد الخبر في المصدر محيط

إخترنا لك



0 تعليق

مركز حماية DMCA.com