http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

النادي الدبلوماسي: بطرس غالي معلم الأجيال من الدبلوماسيين والأكاديميين

محيط 0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

نعى مجلس إدارة النادى الدبلوماسى المصرى اليوم فقيد الدبلوماسية المصرية والدولية الدكتور بطرس بطرس غالي ، ووصفه فى بيان رسمى بأنه معلم الأجيال من الدبلوماسيين والأكاديميين .



وأكد النادى الدبلوماسى أن دكتور غالي رحل وتبقي إسهاماته وسيرته الذاتية منارة في تاريخ العلاقات الدولية لاسيما وان الإنتاج الفكري الكبير ومؤلفات الفقيد تحمل في طياتها تراثا خالدا.. ولا يفوتنا في هذا المقام أن نذكر التقدير الدولي لمكانة دكتور غالي وقيادته الأمم المتحدة في فترة تاريخيه كانت تموج بالعديد من التحديات الاستثنائية آنذاك . كما أن الأفكار التي طرحها لا تزال هي المحرك الفكري للمنظومة الأممية حتى الآن.

وأكد أن دكتور غالي لم يبخل علي تلامذته من الدبلوماسيين والأكاديميين والمتخصصين في القانون الدولي والعلاقات الدولية بالنصح والتوجيه، ونقل إليهم خبراته التراكمية مما ساهم في بناء كوادر اعتلت مناصب هامة في الدولة المصرية وعلي الصعيد الدولي.

فقد رحل دكتور غالي عن عالم اليوم وترك للأجيال القادمة كنزا فكريا لا يفني وتاركا لوطنه مكانة دولية ذات جذور ممتدة في مختلف بقاع العالم فغني عن البيان جهود دكتور غالي للارتقاء بالدور الثقافي العالمي لمنظمة اليونسكو إلي جانب أن إسهاماته في المنظمة الفرانكفونية قد نجحت في أحياء تلك المنظمة الدولية الهامة ودورها في مد أواصر التعاون بين الدول الناطقة بالفرانكفونية. كما ارتبط اسم الدكتور غالي ومؤلفاته بنجاحات عديدة علي المستوي الدولي، وقد لعبت عضوية الفقيد في لجنة القانون الدولي دورا هاما في تطور القانون الدولي .

ظل دكتور غالي رمزا للسياسي الوطني فقد تحمل الفقيد مسئولياته في الدفاع عن انتهاج الدبلوماسية المصرية السلام كخيار استراتيجي، وللدكتور الجليل مؤلفات جمع فيها حصيلة جولات التفاوض وإطلاعه الغزير إلي جانب مساعي دكتور غالي خلال توليه منصب وزير الدولة للشئون الخارجية ترسيخ مفاهيم التعاون بين دول حوض النيل ومبادراته القيمة في هذا الشأن وجدت صداها في مناسبات ومحافل عديدة .

وتقدم مجلس إدارة النادي الدبلوماسي بخالص العزاء لأسرة عميد الدبلوماسية المصرية ولمصر وشعبها بل ودوّل العالم التي تعلي قيم الإنسانية.




شاهد الخبر في المصدر محيط

إخترنا لك



0 تعليق

مركز حماية DMCA.com