http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

الطحاوي: أزمة الدولارغير مبررة والمضاربين وبعض المصدرين السبب في الأزمة

محيط 0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال فتحي الطحاوي نائب رئيس شعبة الادوات المنزلية ، وعضو لجنة إدارة الأزمة التي شكلها المستوردين بغرفة القاهرة مؤخرا، إن قرارات وزير الصناعة المقيدة للاستيراد أربكت السوق، وأصابته بحالة من الشلل.



وأشارإلي أنه ليس عيبا أن يتراجع المسئول عن القرارات الخاطئة التي تضر جموع المستهليكن وتكرث للاحتكار، ولكن الخطأ هو الاستمرار في تلك القرارات الطاردة لللاستثمار والتي ستؤدي الي نتائج كارثية.

وأوضح ان الاسواق تشهد ركود في الحركة غير مسبوق ، والاسعار شهدت ارتفاعات كبيرة،  والمستهلك أصبح غير قادرا علي الشراء، مشيرا إلي جهاز العروسة البسيط ارتفعت بقيمة ٤٠٪‏ الي ٥٠٪‏، وهناك بعض السلع تشهد اختفاء وهو ما دفع البديل ان يرتفع سعرة بشكل جنوني وهو ما حذرنا منه، والموطن محدود الدخل هو الذي يدفع ثمن أخطاء المسئولين.

وأكد الطحاوي، أن أزمة الدولار التي تشهدها السوق الان، نتيجة لحدة المضاربة علي الدولار وقيام بعض  المصدرين بتهريب الدولار للخارج، لافتا إلي أن المستوردين شبه متوقفين الان عن العميات الاستيرادية، وبالتالي لا يوجد هناك مبررا لارتفاع الدولار.

وكان وزير الصناعة والتجارة طارق قابيل، رقم 992 و43 لسنة 2015، أصدر قرار بشأن القواعد المنظمة لتسجيل المصانع المؤهلة لتصدير منتجاتها إلى مصر، بهدف تنظيم عمليات استيراد السلع من الخارج.

وبناء على القرار، سيتم إنشاء سجل بهيئة الرقابة على الصادرات والواردات للمصانع المؤهلة لتصدير المنتجات إلى مصر، ولا يجوز الإفراج عن هذه المنتجات الواردة بصفة الاتجار إلا إذا كانت من إنتاج المصانع التي يتضمنها هذا السجل.




شاهد الخبر في المصدر محيط

إخترنا لك



0 تعليق

مركز حماية DMCA.com