http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

بالصور.. أحد تلاميذ "غالي" يكشف أسرار جديد عن الأمين العام السابق للأمم المتحدة

محيط 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

روي  أيمن سلامة عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية وأحد تلاميذ الدكتور بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة تفاصيل وأسرارا جديدة عنه.



وأضاف سلامة، أن بطرس غالي كان أستاذه وأشرف على رسالة الدكتوراه الخاصة به واقترب منه كثيرا وفي تلك اللحظات كان الفقيد الراحل يروي له ما لم ينشر من قبل ولا يعرفه أحد.

وأشار سلامة إن من الحكايات التي سمعها من بطرس غالي بنفسه أنه كان وراء إقناع الرئيس الأسبق حسني مبارك في عام 1992 وعقب توليه منصب الأمين العام للأمم المتحدة مباشرة بضرورة استئناف مصر مشاركتها في قوات حفظ السلام الدولية والتي عزفت عن المشاركة فيها منذ عام 1961 ونتيجة للمشاركات المستمرة لمصر في هذه القوات تبوأت مصر المرتبة الأولى في مشاركات الدول بقوات حفظ السلام. وأدرك غالي بحدس الدبلوماسي وعين الخبير القانوني أن مساهمة أي دولة في قوات حفظ السلام هي المعيار الأول في اختيارها عضوا غير دائم بمجلس الأمن وهو ما حدث لمصر بعد ذلك واختير عضوا غير دائم بمجلس الأمن.

وقال سلامة إن بطرس غالي خدع إسرائيل في مفاوضات الانسحاب الثالث والأخير من سيناء فقد كلفه الرئيس مبارك عام 1982 بالذهاب للقوات الإسرائيلية في سيناء وإقناعهم بالانسحاب وتنفيذ المرحلة الثالثة حيث كانت إسرائيل تماطل بعد وفاة السادات في ذلك. وذهب غالي إليهم وعندما وجد تعنتا منهم تركهم لحظات وعاد ليقول لهم إنه أبلغ الفريق كمال حسن علي وزير الخارجية وقتها بهذا التعنت وأنه أكد أن مصر ستقوم باتخاذ إجراءات شديدة وعنيفة ما لم تنسحب القوات الإسرائيلية، ووافقوا بالفعل خشية حدوث أزمة بين البلدين قد تؤدي لانهيار كامب ديفيد.

وهنا يقول سلامة ما لم يعلمه الإسرائيليون ولا غيرهم أن بطرس غالي لم يتصل بكمال حسن علي ولا بأي مسؤول بالحكومة المصرية. وقال للإسرائيليين هذا الكلام ليجبرهم على الانسحاب، مضيفا أن غالي قال له إن الاسرائيليين يخشون القوة ويرضخون لو اكتشفوا أن المفاوض أمامهم صلب وعنيد.




شاهد الخبر في المصدر محيط




0 تعليق

مركز حماية DMCA.com