http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

وزير البترول: ننفذ برنامجا متكاملا حاليا لرفع كفاءة معامل التكرير

محيط 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إن هناك برنامجاً متكاملاً يتم تنفيذه حالياً لتطوير ورفع كفاءة معامل التكرير من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة للتكرير والتصنيع لتأمين إمدادات المنتجات البترولية ومواكبة الزيادة في الطلب المحلى وتقليص الكميات التي يتم استيرادها من الخارج .



جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها الوزير اليوم السبت لعدد من المشروعات البترولية بمحافظة السويس، حيث تفقد معملي تكرير السويس والنصر لتصنيع البترول ومستودع مصر للبترول للمنتجات البترولية ومحطة شحن الخام والمنتجات بمنطقة الشهيد جمال على التابعة لشركة أنابيب البترول ومنطقة المستودعات الكروية التابعة لشركة بتروجاس، بحسب وكالة “أ ش أ”.

وقال الوزير- خلال زيارته التي رافقه فيها اللواء أحمد الهياتمي محافظ السويس ومحمد سعفان رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول وأعضاء مجلس النواب عن المحافظة -”إننا نمضي قدماً لتحقيق الهدف الاستراتيجي في تحويل مصر لمركز محوري لتكرير الزيت الخام وتداول المنتجات البترولية، مؤكدا أهمية الصيانة الدورية للمعدات والتأكد من التشغيل الآمن للحفاظ على الأصول الإنتاجية والعاملين .

من جانبه، استعرض المهندس رضا عبد الصمد رئيس شركة السويس لتصنيع البترول مشروعات الإحلال والتجديد وإزالة الاختناقات والموقف التنفيذي للمشروعات الجديدة الجاري تنفيذها حالياً وتشمل زيادة إنتاج البوتاجاز باستثمارات أكثر من 44 مليون دولار لإنتاج 48 ألف طن بوتاجاز سنوياً ومشروع إنتاج الأسفلت باستثمارات 50 مليون دولار لإنتاج 360 ألف طن سنوياً من الأسفلت و293 ألف طن سنوياً من السولار، بالإضافة إلى مشروع إعادة تأهيل مجمع التفحيم لإنتاج منتجات عالية الجودة وسد احتياجات محافظات القناة والصعيد.

واستمع الوزير لشرح من المهندس محمد عليوة رئيس شركة النصر لتكرير البترول حول خطة التطوير ورفع كفاءة المعمل التي تشمل مشروعات الإحلال والتجديد للمعدات الحالية والتي تتضمن وحدة جديدة لمعالجة النافتا للمحافظة على استمرارية التشغيل لتغطية احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية باستثمارات 114 مليون جنيه .

كما استعرض الطاقات الإنتاجية لوحدات التقطير الثلاث والتى تبلغ طاقتها أكثر من 5ر6 مليون طن سنوياً ، بالإضافة إلى وحدات التقطير التفريغي لإنتاج الأسفلت ووحدات استرجاع الغازات ومعالجة البوتاجاز والنافتا والكيروسين.

وتفقد الوزير ومرافقوه محطة شحن الخام والمنتجات بمنطقة الشهيد جمال على ، حيث استمع الوزير إلى شرح من المهندس محمد فتحى رئيس شركة أنابيب البترول لشبكة خطوط الخام والمنتجات البترولية بالمنطقة ، حيث قال إن المنطقة تشمل 35 مستودع تخزين بإجمالي سعات تخزينية حوالى 700 ألف متر مكعب يتم استخدامها في استلام وتخزين الخام والمنتجات البترولية بأنواعها.
وأوضح فتحي أن نشاط المنطقة يتمثل في استلام الخام من مناطق الإنتاج ومن موانئ السخنة ووادي فيران ورأس شقير لتلبية احتياجات معامل التكرير في السويس وأسيوط و مسطرد، بالإضافة إلى تدفيع الخام من شقير أو وادى فيران وتسليمه لمستودعات شركة سوميد بالسخنة لتدفيعه لمعامل تكرير الأسكندرية، بالإضافة إلى نشاط استلام ونقل البوتاجاز بمناطق الإنتاج والموانئ وتدفيعه إلى شركة بتروجاس بأسيوط والقطامية وقويسنا ودمياط .

وتفقد الوزير أيضا منطقة المستودعات الكروية بمنطقة الشهيد على جمال واستمع إلى شرح من المهندس عادل الشويخ رئيس شركة بتروجاس ، حيث أوضح أن المنطقة تشمل 8 مستودعات بطاقة 9600 طن وتستقبل البوتاجاز الوارد من ميناء الزيتيات وتقوم بارساله لمحطة رأس بكر وأسيوط والقطامية لتغذية محطات القطامية ومسطرد وقويسنا .
من جانبه، أكد اللواء أحمد الهياتمي محافظ السويس أن قطاع البترول يقوم بأدوار حيوية متنوعة من خلال تواجده بمدينة السويس ، بالإضافة إلى دوره الحيوي فى توفير المنتجات البترولية للسوق المحلى وتدعيم الاقتصاد ، حيث تقوم شركات البترول العاملة بالسويس بتقديم خدمات تنموية واجتماعية لأهالي السويس في إطار رسالتها الوطنية وقيامها بمسئولياتها المجتمعية .




شاهد الخبر في المصدر محيط

إخترنا لك



0 تعليق

مركز حماية DMCA.com