http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

إحالة شرطي بمصر قتل سائقا في الشارع للمحاكمة وسط مشاعر غضب

وكالة التضامن 0 تعليق 30 ارسل لصديق نسخة للطباعة

إحالة شرطي بمصر قتل سائقا في الشارع للمحاكمة وسط مشاعر غضب



قالت مصادر قضائية إن النيابة العامة المصرية أحالت يوم الأحد شرطيا إلى المحاكمة بتهمة القتل العمد بعد أيام من قتله سائق شاحنة صغيرة بالرصاص في الشارع.

 

وأثار الحادث غضبا عاما بعد سلسلة انتهاكات نسبت لرجال شرطة ضد مواطنين وأدت إلى احتجاجات نظم أحدثها بعد مقتل السائق أمام مديرية أمن القاهرة.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد طلب من وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار يوم الجمعة محاسبة أي شرطي يعتدي على مواطن كما طلب تقديم مقترحات للبرلمان تحقق ذلك.

 

وجاء اجتماع السيسي مع عبد الغفار بعد يوم من مقتل السائق. وقالت وزارة الداخلية في بيان عن الحادث صدر يوم الجمعة إن شرطيا برتبة رقيب أطلق رصاصة من سلاحه الرسمي لفض تجمهر تسبب فيه خلاف بينه وبين سائق شاحنة صغيرة على أجر نقل بضاعة مما تسبب في مقتل السائق.

 

وكان مئات المحتجين قد تجمعوا أمام مديرية أمن القاهرة التي وقع الحادث بالقرب منها مطالبين بمعاقبة الشرطي.

 

وفي الأسبوع الماضي نظم آلاف الأطباء احتجاجا نادرا ضد الشرطة قائلين إن أمناء شرطة تعدوا بالضرب المبرح على طبيبين في مستشفى في القاهرة لرفض أحدهما إصدار تقرير طبي مزور لمصلحة أمين شرطة.

 

وفي مدينة الخصوص المجاورة للقاهرة قررت النيابة العامة يوم الأحد حبس شرطي أربعة أيام علي ذمة التحقيق بتهمة الشروع في القتل والبلطجة بعد أن أطلق النار من سلاحه الرسمي على مواطن خلال عراك بينهما.

 

وقالت مصادر أمنية إن المواطن نقل إلى المستشفى للعلاج بعد إصابته.

 

وقال رئيس مباحث قسم شرطة الخصوص محمد سعيد عرفان "مدير الأمن (في محافظة القليوبية التي تتبعها المدينة) أعطى تعليمات بأن نتواصل مع أسرة المجنى عليه... ليس هناك تستر على أي تجاوز يصدر من أي فرد يعمل داخل جهاز الشرطة."

 

وخلال الجلسة العامة لمجلس النواب يوم الأحد طالب النائب رائف تمراز بإعادة المحاكمات العسكرية لأمناء الشرطة قائلا "القانون العسكري هو الحل لمواجهة التجاوزات."

 

وأضاف "يجب أن يتطور أداؤهم وأن يدرسوا القانون حتى يتعلموا طريقة التعامل الأمثل مع المواطنين." ويقول تمراز إن شرطيا اعتدى عليه قبل فترة.

 

ووصف النائب محمد عبد الغنى التجاوزات المنسوبة لرجال شرطة بأنها "ممارسات لا يمكن تجاهلها". ويقول عبد الغني إن أمناء شرطة تعدوا عليه في مطار القاهرة الدولي وألقوا بطاقة عضويته على الأرض.

 

لكن النائب مصطفى بكري الذي أدان مقتل السائق قال "هذا الحادث بعيد عن المؤسسة الشرطية".

 

وقال العضو سلامة الجوهري وهو ضابط جيش متقاعد "أمناء الشرطة يبذلون جهدا كبيرا لتأمين الشارع المصري" مشددا على أهمية منع بعضهم من الاحتفاظ بالسلاح الرسمي.

 وكالة أنباء التضامن 

 




شاهد الخبر في المصدر وكالة التضامن

إخترنا لك



0 تعليق

مركز حماية DMCA.com