http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

سفير مصر بعمان: العلاقات المصرية الأردنية في أحسن حالاتها

محيط 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

وصف السفير خالد ثروت سفير مصر لدى الأردن، مساء اليوم الثلاثاء، العلاقات المصرية الأردنية بأنها “استراتيجية” وفي أحسن حالاتها، قائلا “إن التحديات التي يعاني منها الأردن يكون لها أثر على مصر أيضا لأن البلدين يرتبطان بعلاقات وثيقة وتاريخية”.



وجاء ذلك في كلمة ألقاها السفير ثروت خلال حفل أقامته شركة مصر للطيران/الأردن لتكريم وكلاء السياحة والسفر الأردنيين المتميزين بحضور عدد من المسئولين الأردنيين، وزع خلاله المدير الإقليمي للشركة محمد عزب شهادات تقدير على هذه الشركات.

وقال السفير ثروت: “إن الأوضاع التي تشهدها سوريا والعراق إضافة إلى التهديدات الإرهابية تلقى بتداعياتها على الأردن كما أن الأوضاع في ليبيا وعدم استقرارها بسبب الإرهاب الذي تعاني منه يؤثر على مصر؛ مما يستوجب على البلدين العمل يدا بيد لمكافحة هذه الآفة”.

ونوه بأن العلاقات السياسية بين البلدين تشهد تناغما وتنسيقا مستمرا بين الملك عبدالله الثاني والرئيس عبدالفتاح السيسي، قائلا “إن الشعب المصري لن ينسي للملك عبدالله الثاني مواقفه الكبيرة، حيث إنه كان أول زعيم عربي ودولي يزور مصر عقب ثورة 30 يونيو 2013 لدعمه ومساندته في اختياراته”.

وبالنسبة للعلاقات الاقتصادية بين البلدين، قال السفير ثروت إن هذه العلاقات يمكن وصفها بأنها “ممتازة” إلا أن حجم التبادل التجاري بينهما والبالغ حاليا 650 مليون دولار لا يرقي إلى طموحات البلدين ولا يعكس إمكانياتهما، لذا فإننا نسعى للعمل من أجل أن يتخطى حاجز المليار دولار خلال الفترة القادمة”.

ونوه في الوقت ذاته بأن هناك تعاونا بين الجانبين في مجال السياحة المتبادلة إلا أنه دعا الأردنيين لزيارة أماكن سياحية بجانب شرم الشيخ والقاهرة مثل أسوان والأقصر وجنوب مصر والواحات، قائلا “إننا نطمئن إخواننا الأردنيين بأن مصر آمنة وشرم الشيخ أيضا تتمتع بالأمن والاستقرار وندعو شركات السياحة لزيادة العمل في هذا الإطار”.

وتطرق إلى الاتفاق الذي وقع مؤخرا بين الجانبين المصري والأردني بشأن زيارة الإخوة الأقباط إلى الأردن، حيث يوجد موقع المغطس (تعميد السيد المسيح)، ومن ثم إلى الأراضي المحتلة لزيارة الأماكن الدينية الأخرى.

وأشار السفير ثروت إلى أن العمالة المصرية الموجودة على أراضي المملكة أسهمت بشكل كبير في دعم الاقتصاد الأردني وتنميته في مجالات كثيرة سواء في قطاعات الزراعة أو والإنشاءات وغيرها.

وفيما يتعلق بالوضع الداخلي في مصر، وصف السفير ثروت هذا الوضع بأنه “ممتاز”، قائلا “إن مصر منذ ثورة 30 يونيو وحتى الآن حققت إنجازات كبيرة حيث تم ترتيب البيت الداخلي عن طريق انتخاب رئيس البلاد وإقرار الدستور الجديد وانتخاب مجلس النواب واتخاذ عدد من الإجراءات اقتصادية التي أسهمت في دفع عجلة النمو الاقتصادي بواسطة عدد من الحكومات التي تولت مهامها منذ العام 2013 وحتى الآن.

واستعرض المشروعات القومية الكبرى التي تم تنفيذها منذ العام 2013، وحتى الآن والتي يأتي على رأسها مشروع قناة السويس الجديدة، قائلا “إن هذا المشروع ليس مجرى ملاحيا موازيا للمجرى القديم فحسب وإنما أيضا يستهدف زيادة الدخل القومي لمصر وتنمية المناطق الموجودة على جانبي القناة، مما سيوفر المزيد من فرص العمل، مضيفا “إن تمويل الشعب المصري لهذا المشروع في فترة زمنية وجيزة قد أدهش العالم”.

ونوه بمشروع المليون ونصف المليون فدان الموزعة على جميع أنحاء الجمهورية وإنشاء ال3000 كم من الطرق والتي تم إنجاز معظمها إضافة إلى الإنجازات التي تحققت في مجالي الطاقة والكهرباء.

وشدّد على أن الأمن قد عاد إلى كافة ربوع مصر، قائلا “إن مصر آمنة ولا تختلف عن دول كثيرة في أوروبا وأمريكا باستثناء منطقة محدودة في شمال سيناء تتعامل معها القوات المسلحة المصرية كي تعيد إليها الأمن والاستقرار من جديد”.

وبدوره، وصف المدير الإقليمي لشركة مصر للطيران في الأردن محمد عزب فترة ال3 شهور التي قضاها في الأردن منذ توليه مهام منصبه وحتى الآن بأنها “ناجحة”، مشيرا إلى أن وكلاء السياحة في الأردن يعتبرون شركاء في النجاح وفي العمل.

ومن جهته، قدم شريف كمال ممثل شركة مصر للطيران عرضا أمام الحضور عن الإنجازات التي حققتها الشركة منذ تأسيسها في العام 1932 وحتى الآن، مبينا أن الشركة تعتبر أول شركة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث تمتلك حاليا أسطولا من الطائرات من مختلف الطرز يتجاوز ال80 طائرة.

وقد حضر الاحتفال من الجانب الأردني أمين عام وزارة النقل عمار غرايبة، والدكتور محمد حمدان وزير التعليم العالي السابق، وأحمد العزام مدير عام سلطة الطيران المدني، وناصر زعترة وكيل شركة مصر للطيران في الأردن.




شاهد الخبر في المصدر محيط

إخترنا لك



0 تعليق

مركز حماية DMCA.com