http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

مصدر مسؤول: لرئيس الجمهورية الحق في تعيين بديل للنائب المستقيل سري صيام

محيط 0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكد مصدر مسؤول أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية له الحق في تعيين عضو بمجلس النواب بدلا من المستشار سري صيام الذي وافق المجلس مؤخرا على طلب الاستقالة المقدم منه .



وقال المصدر في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط ردا على استفسار بشأن الجدل الدائر حول مدى أحقية رئيس الجمهورية في تعيين عضو بديل للمستشار صيام خاصة في ظل ما يتردد عن أن الرئيس مارس حقه كاملا بإصداره قرار المعينين ولا يحق له إصدار قرار آخر: “قول واحد من حقه تعيين آخر”.

وأشار المصدر إلى أن قانون مجلس النواب ساوى بين العضو المنتخب والمعين في الحقوق والواجبات، وأن الدستور نص على شغل مكان عضو المجلس إذا خلا قبل انتهاء مدة المجلس بستة أشهر، لافتا إلى أن المادة 108 من الدستور تنص على “إذا خلا مكان عضو مجلس النواب، قبل انتهاء مدته بستة أشهر على الأقل ، وجب شغل مكانه طبقا للقانون، خلال ستين يوما من تاريخ تقرير المجلس خلو المكان”.

وكان مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال قد وافق في جلسته العامة الأحد الماضي على طلب الاستقالة المقدم من النائب سري صيام، وذلك بعد موافقة 301 نائب على استقالته، وأعلن عبد العال أن مقعده يعتبر شاغرا من يوم قبول الاستقالة، وإخطار رئيس الجمهورية بذلك.

ويذكر أن المستشار سري محمود صيام رئيس محكمة النقض ومجلس القضاء الأعلى سابقا كان ضمن المعينين الثمانية والعشرين بمجلس النواب المشمولين بقرار رئيس الجمهورية بموجب الدستور وقانون مجلس النواب الذي يعطي الرئيس الحق في تعيين عدد من الأعضاء لا يتجاوز نسبة 5% من عدد الأعضاء المنتخبين.




شاهد الخبر في المصدر محيط

إخترنا لك



0 تعليق

مركز حماية DMCA.com