http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

زيارة السيسي لكازاخستان تتصدر عناوين الصحف المصرية

محيط 0 تعليق 32 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت عددا من الملفات الداخلية على رأسها زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس إلى كازاخستان.



الأهرام

وقالت صحيفة (الأهرام) إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أن العلاقات مع كازاخستان تشهد حاليا دفعة جديدة، وأن المباحثات التي أجراها أمس في العاصمة الكازاخية أستانا مع الرئيس نور سلطان نزارباييف عكست حرص الجانبين على تطوير التعاون الثنائي في المجال الاقتصادي والتجاري.

وأضافت الصحيفة أنه تم توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين لمنع الازدواج الضريبي واستئناف الطيران المباشر.

ونقلت عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة إن الرئيس السيسي أشار في كلمته، خلال المؤتمر الصحفي، إلى أن التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، وتصويب الخطاب الديني، يعد أحد أهم مجالات التعاون التي تقدم نموذجا لما يمكن أن يحققه البلدان معا، في مجال تحقيق السلم والأمن الدوليين، فضلا عن تهيئة المناخ الملائم للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في دول العالمين العربي والإسلامي. وأشار المتحدث إلى أن الرئيس السيسي أوضح أن المباحثات مع نظيره الكازاخي أظهرت تقارب الرؤى فيما يتعلق بالقضايا الدولية والإقليمية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المباحثات تطرقت إلى عدد من من الأزمات الدولية والإقليمية الملحة، وتم الاتفاق على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي للعمل على التوصل لتسويات سياسية عادلة ومستدامة لتلك الأزمات، ومواصلة تنسيق مواقف الدولتين في المحافل الإسلامية والدولية.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الرئيسين عقدا لقاء ثنائيا، بحضور عدد محدود من وزراء البلدين، أعقبته جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين. وقد استعرض الرئيس مجمل الأوضاع التي شهدتها مصر على مدار السنوات القليلة الماضية، حيث استطاع الشعب تصويب مسار ثورته، وأن يحافظ على هويته الوطنية المعتدلة في مواجهة الغلو والتطرف.

ولفتت الصحيفة إلى أن رئيس هيئة المحطات النووية عقد اجتماعا هاما مع وفد شركة “روس أتوم” الروسية المختصة ببناء محطة الضبعة النووية، ناقش خلاله الشروط النهائية لتنفيذ أول مفاعلات المحطة بقدرة 1200 ميجا وات، تمهيدا لتوقيع العقد النهائي للمحطة بالكامل بتكلفة تزيد على 20 مليار دولار، تشمل بناء أربعة مفاعلات لتوليد الكهرباء بقدرة إجمالية 4800 ميجا وات.

وقالت إنه من المقرر أن تشهد الفترة المقبلة توقيع حزمة من العقود المتعلقة بتحديد مسئوليات الطرفين في مجال تصميم وإنشاء المحطة النووية بمفاعلاتها الأربعة، وتوريد الوقود وتشغيل وصيانة المحطات النووية وكذلك معالجة الوقود النووي المستنفد.

ونقلت عن معهد مختبرات التربة التابع لمؤسسة “روس آتوم” الروسية عن إجراء أعمال المسح البحري في حوض البحر الأبيض المتوسط بالمنطقة التي تطل عليها مدينة الضبعة، والتي تعتبر أولى الخطوات الفعلية لإنشاء المحطة، لتوفير البيانات اللازمة لتصميم المحطة النووية، وتشمل جمع نماذج من التربة والمياه من مناطق معينة في محيط محطة الضبعة وتسليمها إلى مختبرات التربة بالمعهد لإجراء البحوث اللازمة عليها، وتستمر أعمال المسح البحري لمدة أربعة أشهر بتكلفة تبلغ 250 مليون دولار.

أخبار اليوم

من جانبها، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يطلق المشروع القومي لإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة خلال أيام قليلة، وذلك بعد التأكد من قدرة الدولة على إنجاز هذا المشروع الضخم وأن هناك مخططا دقيقا وجدولا زمنيا محددا للتنفيذ.

ونقلت الصحيفة عن مصدر حكومي رفيع المستوي: إن هناك خطوات عملية بدأت في التنفيذ داخل العاصمة الجديدة، منها توصيل المرافق بواسطة وزارة الاسكان، وتمهيد ورصف الطرق بواسطة الهيئة الهندسية، وأضاف أن المرحلة الأولى سيتم تنفيذها على مساحة ١٣٥ كيلومترا مربعا من إجمالي ٧٠٠ كيلومتر للمدينة بالكامل.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من المشروع ستوفر ٣٥٠ ألف فرصة عمل، مع الاعتماد على العمالة المصرية فقط، وعدم السماح للعمالة الأجنبية للعمل في هذا المشروع القومي، موضحا أن العاصمة الجديدة تتكلف ٤٥ مليار دولار، وبناءها يستغرق حوالي ٧ سنوات.

وقال المصدر إن برنامج الحكومة الجاهز حاليا للعرض على مجلس النواب يستهدف الارتقاء بحياة المواطن، وتحقيق خطوات إيجابية وانطلاقة على المدى المتوسط من خلال الاستخدام الأفضل لمواردنا الطبيعية، واستخدام ما هو متاح لدينا من بنية أساسية ومؤسسات وقطاع خاص لتحقيق طموحات المواطنين.

وأكدت الصحيفة أن اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكباري قال إنه قد تم الانتهاء من 800 كم من المشروع القومي للطرق بشكل نهائي، أما باقي المشروع فقد تم إسناده للقوات المسلحة، لافتا إلى أن هناك ثلاث طرق تم الانتهاء منها بشكل نهائي ووصلت نسبة التنفيذ بها إلى 99.9%، وهى “وادي النطرون – العلمين” و” سوهاج - البحر الأحمر” و”شط عيون موسى”.

وأضاف ترك أن وزير النقل قرر افتتاح جميع طرق المشروع بشكل نهائي خلال العام الجاري، موضحا أن هناك تعليمات مشددة من الحكومة بأن يتم تأمين تنفيذ هذا المشروع لتفادي وجود أخطاء لما له من مردود كبير في تحقيق مثلث التنمية خاصة الطرق التي تربط محافظات وسط الصعيد مع ميناءي سفاجا لتسيير حركة التجارة.

ونقلت الصحيفة عن أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية أنه لن يترتب على تركيب العدادات الكودية للعقارات المخالفة أي حقوق قانونية لقاطني العقارات ولا يعتد بذلك في تقنين أي أوضاع لهم، مشيرا إلى أن المحافظات ستوافي الوزارات المعنية ببيانات العقارات التي يتم تركيب هذه العدادات بها، جاء ذلك بناء على تفعيل قرارات مجلس المحافظين الأخيرة.

وأوضح بدر أنه يجرى التنسيق مع وزارة البترول والمحافظات لتفعيل قانون الثروة المعدنية الجديد ولائحته التنفيذية، علاوة علي تيسير الإجراءات المطلوبة لاستصدار التراخيص وتجديدها وتشكيل لجنة فرعية في كل محافظة تضم كل الجهات المعنية لتقييم أسعار المواد المحجرية، وذلك لتفعيل تحصيل مستحقات الدولة من المحاجر وتوجيهها لدعم التنمية في كل محافظة.

الجمهورية

وبدورها، قالت صحيفة (الجمهورية) إن مصر وكازاخستان وقعتا اتفاقية المشاركة في معرض اكسبو 2017 المقرر عقده في كازاخستان وهو أكبر معرض عالمي.. كما وقعت مصر على الانضمام للنظام الأساسي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي التابعة لمنظمة التعاون الدولي والتي أنشئت بمبادرة من نزار باييف.

وأضافت الصحيفة أن الزيارة الرسمية للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى جمهورية كازاخستان تعد دليلا واضحا على تطلعات شعبي وحكومتي البلدين لبذل كل الجهود بهدف تعزيز الصداقة والتعاون المشترك من أجل تحقيق التقدم المتواصل لكلا البلدين ودعم الأمن الدولي والإقليمي والتأكيد علي مباديء المساواة والشراكة والحوار في العلاقات الدولية.

وأشارت إلى أنه خلال المحادثات ناقش الرئيسان السيسي ونزار باييف مجموعة واسعة من قضايا التعاون الثنائي في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية وكذلك القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.. واتفق الجانبان على أن محادثات القمة التي عقدت في أستانا والاتفاقيات التي تم التوصل إليها سوف تفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات الكازاخية المصرية. كما ستعطي دفعة قوية لتطوير التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

ولفتت إلى أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة يوقع في اليابان اليوم يرافقه المهندس جابر الدسوقي رئيس القابضة للكهرباء عددا من مذكرات التفاهم الجديدة في مجالات الطاقة التقليدية والمتجددة خلال زيارة السيسي لليابان وكوريا والتي يقدر عددها بـ 11 اتفاقية لإقامة مشروعات لإنتاج 13 ألفا و320 ميجاوات قابلة للزيادة من 6 محطات كهرباء من الفحم تقام بمنطقة الساحل الشمالي الغربي وتتيح تحلية وإنتاج المياه العذبة إلى جانب محطات الدورة المركبة وتنفيذ عدد من مشروعات الرياح والشمس وتصنيع المعدات وتقديم الاستشارات وغيرها وتوريد وتوفير كميات الفحم المطلوبة لهذه المشروعات وباستثمارات تقارب 100 مليار جنيه.

وعن زيارة الرئيس السيسي لكازخستان، أكدت الصحيفة أن السيسي استهل زيارته إلي كازاخستان بالتوجه إلى القصر الرئاسي حيث كان في استقباله الرئيس الكازاخي وقد أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي واستعراض حرس الشرف وتم عزف السلامين الوطنيين للبلدين.

ونقلت عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس عقد لقاء ثنائيا مع نزار باييف بحضور عدد محدود من الوزراء في البلدين استمر لأكثر من ساعة أعقبته جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين.

وأضاف المتحدث الرسمي أن نزار باييف رحب بالسيسي في أول زيارة له إلى كازاخستان وكذا لمنطقة وسط آسيا .. منوها إلى أن هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى ال(25) لاستقلال كازاخستان وأعرب الرئيس الكازاخي عن تقدير بلاده واعتزازها بعلاقاتها مع مصر التي كانت من أوائل الدول التي اعترفت بكازاخستان فور استقلالها عام 1991.

وأكد نزار باييف حرص بلاده على تنمية علاقاتها مع مصر في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والتعليمية والثقافية .. وأشاد الرئيس الكازاخي بالجهود التي تبذلها مصر وبحكمة ودور القيادة السياسية المصرية من أجل دعم أمن واستقرار مصر التي تعد بمثابة دعامة رئيسية لمنطقة الشرق الأوسط، فضلا عن دورها الريادي في العالمين العربي والإسلامي.

الشأن الدولي

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن مندوب اليمن الدائم في مجلس الأمن السفير خالد اليماني أعلن أن الحكومة اليمنية ستتقدم بشكوى رسمية ضد ميليشيات حزب الله وستطالب المجلس بوضع حزب الله على قوائم الإرهاب، مؤكدا أن الحكومة تملك أدلة على تدخلات حزب الله التي تشمل وجود عسكريين من حزب الله وخبراء تابعين له في اليمن.

وأكدت الصحيفة أن الحكومة اليمنية كانت قد أكدت في بيان رسمي ضلوع “حزب الله” بصورة مباشرة في الحرب الدائرة حاليا بين الحكومة الشرعية والانقلابيين. وأشارت إلى توافر أدلة على ذلك وعلى أن مشاركة الحزب وصلت حد المشاركة الفعلية على الأرض، موضحة أن “حزب الله” يقوم بتدريب أفراد الميلشيات الانقلابية على القتال ويتواجد في ساحات المواجهة على الحدود السعودية.

وبدورها، قالت صحيفة (الأهرام) إنه في إطار الاستعداد لتحرير مدينة درنة من الجماعات المتطرفة وداعش، بحث القائد العام لقوات الجيش الليبي، الفريق أول ركن خليفة حفتر مع معاون مجموعة عمليات عمر المختار التابعة للقيادة العامة للجيش الليبي، عقيد كمال الجبالي آخر التطورات العسكرية في مدينة درنة، تقدم قوات الجيش نحو المدينة.

وأشارت الصحيفة إلى أن درنة تقع حاليا تحت سيطرت جماعة متطرفة مسلحة تحمل اسم “مجلس شورى ثوار درنة”، بينما يتمركز تنظيم داعش في ضواحي المدينة.

وأكدت أنه في ظل هجمات متكررة من التنظيم لاستعادة السيطرة على المدينة، عادت مؤخرا أجواء الاستعدادات للحرب عند أطراف المدينة، إذ أغلقت الشوارع بالكتل الأسمنتية والأشجار لقطع الطريق بين درنة ومواقع التنظيم الموجود عند بعض الأطراف الجنوبية والغربية والشرقية.

وأضافت الصحيفة أن تنظيم “داعش” الإرهابي أعلن مسئوليته عن الهجوم الانتحاري الذي ضرب مسجدا في العاصمة العراقية بغداد، والذي راح ضحيته ما لا يقل عن ١٥ قتيلا.

وأوضحت تقارير إخبارية أن انتحاريين فجرا نفسيهما في مسجد بحي الشعلة في العاصمة العراقية، وأن نحو ٥٠ شخصا قد أصيبوا جراء الحادث.

وعلى الصعيد السياسي، قالت الصحية، إن مئات الألاف من العراقيين غالبيتهم العظمى من أتباع التيار الصدري يتقدمهم رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، تجمعوا في مظاهرات حاشدة في ظل إجراءات أمنية مشددة، وقال مقتدى الصدر في خطاب أمام المتظاهرين “الشعب يريد إصلاح الحكومة”.

وقالت صحيفة (الجمهورية) إن 7 أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب 30 آخرون في إطلاق نار من قبل مسلح في هيستون بولاية كانساس وسط الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال مسئول في الشرطة إن مسلحا قام بإطلاق النار في مقر شركة” “إكسل آند ستريز” أمس ما أسفر عن مقتل 7 أشخاص وإصابة نحو 30 آخرين .. مشيرا إلى أن المسلح لقى مصرعه على يد قوات الأمن، وأضاف المسئول أن المنفذ القتيل موظف في الشركة العائلية المتخصصة في آلات تهذيب العشب.




شاهد الخبر في المصدر محيط

إخترنا لك



0 تعليق

مركز حماية DMCA.com