555555555555555

وزير الثقافة: نسعى لإقامة معرض للكتاب بمدن وقرى محافظات الجمهورية

محيط 0 تعليق 66 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال وزير الثقافة حلمي النمنم، إن الوزارة تسعى لإقامة معرض للكتاب بكل مدينة وقرية بمحافظات الجمهورية، لافتا إلى أنه سيتم إقامة معرض دمنهور للكتاب بصفة سنويا في 10 مارس من كل عام، كمنبر لنشر الثقافة والمعرفة إلى جانب دار الأوبرا ومكتبة مصر العامة بدمنهور ومركز الإبداع الفني.

وقال وزير الثقافة ردا على سؤال مراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط، حول اقامة معارض للكتاب بمحافظات الجمهورية إنه من المقرر إقامة معرض الكتاب قريبا بدسوق بمحافظة كفر الشيخ ثم سوهاج والأقصر.. متمنيا بأن يقام معرض الكتاب في كل مدينة وقرية مصرية، وأن لا يكون مقتصرا على القاهرة والأسكندرية.

وأشار الوزير - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة اليوم الخميس بالمسرح الروماني بمكتبة دمنهور العامة خلال افتتاح معرض القاهرة الدولى للكتاب والمقام لأول مرة بمحافظة البحيرة، والذى يستمر حتى 19 مارس الجاري- إلى أنه سيتم إقامة حدث ثقافي بمدينة رشيد يليق بمكانتها التاريخية والأثرية الكبيرة، مؤكدا على دور الوزارة لتقديم الخدمة الثقافية للمواطن العادي وتوفير كافة السبل والمناخ الملائم للمبدعين والمثقفين لمواصلة الإبداع.

وقال النمنم إن اللجنة القانونية في المجلس الأعلى للثقافة تعد دراسات لتعديل القوانين المقيدة للحريات، وتضم اللجنة كبار أساتذة القانون الدستوري، لافتا إلى أن هذه التعديلات سيتم عرضها على مجلسي الوزراء والنواب لإقرارها.

وأضاف أننا نطالب بحرية التفكير والكتابة لأن هذه الحرية لا نطالب بها لأنفسنا أو مجموعة من كتاب الرأي بل لجميع الشعب المصري، لافتا إلى أن لدينا بعض القوانين صيغت في العصور السابقة، كانت تضع عقوبة الحبس والسالبة للحرية في قضايا النشر وإبداء الرأي، وأن لدينا 6 مواد في قانون العقوبات إحدى هذه المواد تعود إلى سنة 1884.

وأشار الوزير إلى أن العالم المعاصر على مستوى العالم يتجه الآن للتخفيف فى مسائل الحبس بالقضايا المالية والاقتصادية، ولا يوجد بها حبس بل يكون بها مصالحات، والدستور المصري 2014 جاء استجابة لتطلعات ثورتي 25 يناير و30 يونيو والتي طالب بها جميع أفرادها وطوائفها بالحرية.
من جانبه، أكد الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة على أهمية الثقافة والمعرفة فى بناء العقول والفكر وتبنى الأفكار المبتكرة والمتطورة، مشيرا إلى التنسيق والتعاون بين المحافظة ووزارة الثقافة ممثلة فى الهيئة العامة للكتاب لدعم مبادرة معرض دمنهور الأول للكتاب بهدف إقامة معرض خاص لكل مدينة بالمحافظة يرتكز على تاريخه وأهم ما يمتلكه المركز من مقومات ورموز ثقافية، وأنه سيتم إقامة مهرجان دمنهور الدولي للفلكولور فى أول الشهر القادم بحضور وزير الثقافة.
وعقد وزير الثقافة ومحافظ البحيرة لقاء مع أدباء ومثقفي محافظة البحيرة لمناقشة عدد من القضايا التي تدفع العمل الثقافي على أرض المحافظة.
حضر المؤتمر واللقاء الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة العامة للكتاب والمهندسة نادية عبده نائب المحافظ وعدد كبير من رموز الفكر والثقافة والأدب والاعلام بمحافظة البحيرة.

شاهد الخبر في المصدر محيط




0 تعليق