http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

"التأهيل لحقوق الإنسان" يدعو لتشكيل فريق تقصي حقائق لدراسة أوضاع اليمن

الوطن 0 تعليق 83 ارسل لصديق نسخة للطباعة



دعا مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان "hritc"، إلى ضرورة تفاعل المجتمع المدني في اليمن مع التطورات الكثيرة التي تعصف باليمن، وأهمية أن يعاد الاعتبار لمؤسسات المجتمع المدني ودعم استقلالها، حتى يوجد التوازن الأساسي الذي من شأنه الحفاظ على هامش الحريات، وصون كرامة الإنسان اليمني.

وقال المركز في بيان أصدره، اليوم، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان "10 ديسمبر": "حقوق الإنسان باليمن صارت واقعا مريرا من الانتهاكات المتعددة وان الانقلاب على المؤسسات الشرعية، وإلغاء دورها كان المقدمة الكارثية لحالة الإنهيار الذي تعيشه اليمن".

وأضاف: "الخطوة الأهم في إعادة الاعتبار للحقوق يأتي بعودة المؤسسات الشرعية واحترامها من الجميع"، مؤكدا أن التطورات الأخيرة في صنعاء كرست حالة عنف غير مسبوقة، وأن الرصد الأولي الذي تمكنا من الحصول عليه وبالتعاون مع فاعلين بالمنظمات الدولية يؤكد حالة شديدة البؤس من الانتهاكات تصل إلى حالات إعدام خارج نطاق القضاء وعملية ممنهجة من الإخفاء القسري والتعذيب الممنهج والحاط بالكرامة".

ودعا المركز إلى ضرورة تكاتف المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، بإرسال فريق تقصي حقائق، وتشكيل فريق قانوني من المجتمع المدني بالمنظمات العربية والدولية، للإطلاع عن كثب على الواقع الذي وصفه بيان المركز بالواقع المخيف.

شاهد الخبر في المصدر الوطن

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com