تويتر اخبار ليبيا

حملة توعية لطلبة مدارس بنغازي الكبرى بأضرار المخدرات

وال البيضاء 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



بنغازي 20 مارس 2018 (وال)- نظم مكتب النشاط المدرسي ببنغازي بالتعاون مع منظمة ميثاق للسلم الأهلي اليوم الثلاثاء،حملة توعية بأضرار المخدرات لطلبة المدارس بنغازي الكبرى تحت شعار “وبالوعي نواجه المخدرات” .

وقال عضو في منظمة ميثاق للسلم الأهلي الدكتور خالد الكاديكي – في تصريح لوكالة الأنباء الليبية – إن هذا اليوم بداية لمشروع مكافحة المخدرات بين الطلبة وأضرارها،والمستهدفون اليوم كان الاختصاصيين الاجتماعيين بالمدارس .

وأضاف الكاديكي أنه تم تنظيم البرنامج بالتعاون مع مكتب النشاط المدرسي بشؤون وزارة التعليم بنغازي،مشيرا في الوقت ذاته إلى أن شركاءهم بهذا المشروع؛هم الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بنغازي،من أجل التوعية والتثقيف بقضايا المخدرات والجنايات،والتعريف بالإجراءات القانونية التي تطبق على المتهمين بهذا الصدد،حال القبض على المتعاطي أو المروج وغيره.

وأوضح الكاديكي أن الحملة شارك فيها الهلال الأحمر فرع بنغازي، متخصص بهذه الحملة عن طريق التوعية الصحية،مضيفا أن هذا المشروع هو مشروع كبير؛ ويتكون من عدة مراحل بعملية الوقاية الأولية لهذه الآفة، بالتعاون مع وزارة التعليم عبر توعية الاختصاصيين الاجتماعيين باعتبارهم الأقرب إلى الطلاب.

وأضاف الكاديكي أن “المرحلة الثانية تشمل متابعة هذا المشروع داخل المدارس،وخاصة المؤسسات التعليمية التي وجدت فيها بعض حالات تعاطي المخدرات بين طلابها،وبالأخص داخل مؤسسات البنات،التي تصدرت الحالات الأولى،فمن هذه الحالة قررنا تدارك الظاهرة بخطة سريعة مبدئية للوقاية والعلاج بتدريب الاختصاصيين وإعطائهم البرنامج،ليقوموا هم بتنفيذ مشاريع التوعية من جانبهم،ومن ثم الاستعانة بإدارتنا نحن كلجنة لمكافحة المخدرات،وبالإضافة للهلال الأحمر ليتم تغطية البرنامج بشكل كامل”.

وأشار الكاديكي إلى أن منظمة ميثاق للسلم المدني،منظمة تعمل على التوعية والتثقيف؛وهي منظمة غير ربحية وإحدى المنظمات الموجودة داخل مدينة بنغازي وقد تأسست في 25 سبتمبر عام 2017 .

من جهته قال متطوع في الهلال الأحمر فرع بنغازي قسم الصحة الدكتور جبر أسميو إن الهلال الأحمر شارك اليوم في الحملة مع منظمة ميثاق للسلم الأهلي،من أجل العمل على برنامج للتوعية بمخاطر أضرار المخدرات في المؤسسات التعليمية،ليشمل توعية الاختصاصيين الاجتماعيين في كل المؤسسات التعليمية،بالإضافة إلى المناطق المحيطة بها.

وأوضح أسميو أن دور الهلال الأحمر هو الجانب الصحي، والتوعية الصحية بحيث يتم التعريف بأضرار هذا الآفة بجسم الإنسان،وهي كبداية خطوة أولى، ولن تقتصر فقط على تنظيم ندوات بل ستستكمل العمل بمتابعة كل المؤسسات التعليمية بالتنسيق مع المنظمة والهلال الأحمر،وجهاز مكافحة المخدرات،لتتم المتابعة الدورية بهذا الشأن.

من جهة أخرى قال الرائد عدنان بن غشير من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بنغازي إن “ما يخص بالقانون فقد تم وضع القانون المشرع قوانين خاصة تتعلق بظاهرة المخدرات،وأصبح لها جدول مدرج،وخصصت لها نيابة خاصة للتعامل مع هذه القضايا” .

وأضاف بن غشير أنه “أصبح لعضو النيابة العامة في قضايا المخدرات؛ صلاحيات تختلف عن اختصاصات النيابة العامة في القضايا الأخرى،وهناك المأمور القضائي في السجن يجيز له القانون سجن المتهم لحوالي 48 ساعة،ومن ثم تتم إحالته للنيابة العامة،والآن بعد تعديل قانون المخدرات؛سمح للمأمور القضائي الأمر بالسجن للمتهم لمدة أسبوع كامل،ومن ثم تتم إحالته للنيابة العامة لأهمية وخطورة القضية”.

وتابع بن غشير  “عضو النيابة العامة يسجن 6 أيام داخل مؤسسة الإصلاح والتأهيل،ومن ثم يقوم بالتمديد،والآن عضو النيابة العامة يقوم بالسجن لمدة شهر كامل،وبعد ذلك يقوم بالتمديد مدة السجن” .

إحصائية سنة 2017

وقد  الرائد عدنان بن غشير الإحصائية السنوية لسنة 2017 لفرع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بنغازي وجاءت التالي :

أولا . تصنيف من حيث عدد القضايا وعدد المتهمين : عدد القضايا 513 قضية،وعدد المتهمين 771 متهما تمت إحالتهم إلى النيابة العامة.

ثانيا . تصنيف القضايا من حيث الاتجار والتعاطي والجلب والمتهمين فيها : قضايا الاتجار 111 قضية، وقضايا التعاطي بلغت 396 قضية، وقضايا الجلب بلغت 6 قضايا، والمتهمين فيها 179 متهما تم إحالتهم إلى النيابة العامة،والمتهمين فيها 583 متهما تم إحالتهم إلى النيابة العامة،والمتهمين فيها 9 متهمين،تمت إحالتهم إلى النيابة العامة.

ثالثا. تصنيف القضايا من حيث نوع المادة المضبوطة :

عدد قضايا الحشيش قرابة 332 .

عدد قضايا الأقراص 173 .

عدد قضايا الهروين 6 .

عدد قضايا المرجوان 2 .

رابعاً .. تصنيف المتهمين في القضايا من حيث الجنسيات :

ليبيين 700  .

عرب 54 .

أجانب 17.

خامسا. تصنيف القضايا من حيث الأوزان المقبوضة وعددها :

الحشيش (11،4032،4) كيلو غراما من مادة الحشيش .

الأقراص المخدرة بجميع أنواعها 29،177 ألف قرص مخدر  .

الهروين 27 غراما من مادة هروين .

الخمور 7400 لتر “تصنيع محلي” وكذلك عدد 12 زجاجة خمر مستورد .

سادسا . قضايا المقاومة التي تعرض له أعضاء الفرع :

عددها 3 قضايا . (وال- بنغازي) ف و/ ر ت

شاهد الخبر في المصدر وال البيضاء

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com