تويتر اخبار ليبيا

وصول اللجنة المكلفة بتهدئة الأوضاع في الجنوب إلى مدينة سبها

ليبيا الخبر 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



شاركها

قال الناطق باسم رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية “محمد السلاك”، في تصريح نقلته إدارة التواصل والإعلام بمجلس الوزراء إن لجنة الأزمة المعنية بمعالجة الوضع في الجنوب وصلت إلى مدينة سبها صباح الأربعاء.

وأوضح السلاك أن اللجنة تضم وزراء الحكم المحلى “بداد قنصو”، والعمل والتأهيل “المهدي الورضمي”، وشؤون النازحين والمهجرين “أبوبكر جلالة”، والشؤون الاجتماعية “فاضي الشافعي”، مبينا أن اللجنة تهدف للجلوس مع الأطراف المختلفة من أجل وقف إطلاق النار والتهدئة والعمل على فتح مسارات خدمية تسهم في تخفيف المعاناة على المواطنين المتضررين جراء الاشتباكات.

وستعمل اللجنة بحسب تصريح السلاك على التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتزويد مستشفيات المدينة بالأدوية والمستلزمات الطبية، ونقل عدد من الجرحى لتلقي العلاج في مستشفيات طرابلس، إضافة إلى تشكيل فريق تفاوضي من الطرفين، ومناقشة القضايا العالقة علاوة على تفعيل مديريات الأمن بالمنطقة بما يكفل تحقيق الأمن والاستقرار.

وكان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية قد أصدر قرارا منذ نحو أسبوع بتشكيل لجنة وزارية برئاسة نائب رئيس المجلس الرئاسي “عبد السلام كاجمان”، وكلفت اللجنة بالتواصل مع أطراف النزاع في مدينة سبها للتوصل إلى وقف لإطلاق النار ومعالجة القضايا العالقة بين طرفي الأزمة.

وتنص المادة الثانية من القرار على أن تتولى اللجنة التواصل مع أطراف النزاع بمنطقة الجنوب، للعمل على وقف إطلاق النار والتهدئة، بالإضافة إلى تشكيل فريق تفاوضي من الطرفين لتعزيز الاستقرار والتهدئة، ومناقشة القضايا العالقة بين الطرفين والعمل على إيجاد المعالجات بشأنها.

وأكدت المادة الثانية على تفعيل عمل مديريات الأمن بالجنوب بما يكفل تحقيق الأمن والاستقرار وتوفير الخدمات ذات الطابع الإنساني العاجل.

وحددت المادة الثالثة، مدة عمل اللجنة بشهر قابل للتمديد، وعلى أن تتولى إعداد تقارير دورية عن نتائج أعمالها لعرضها على رئيس المجلس الرئاسي.

وتشهد مدينة سبها في جنوب غرب ليبيا اشتباكات مسلحة قبلية متقطعة منذ نهاية الشهر الماضي، وأدت هذه المواجهات إلى مقتل 15 شخصا على الأقل بينهم مدنيون، واندلعت المواجهات على خلفية نزاعات بين قبيلتي التبو وأولاد سليمان في المنطقة.

شاهد الخبر في المصدر ليبيا الخبر

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com