http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

معيتيق: بريطانيا كررت أخطاء العراق في ليبيا

بوابة افريقيا 0 تعليق 47 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال نائب رئيس الوزراء الليبي في حكومة الوفاق الوطني الجديدة، أحمد معيتيق، أمس الأحد إن الحكومة البريطانية كررت نفس أخطاء العراق عندما ساعدت القوات الجوية البريطانية في الإطاحة بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.



ووفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط قال معيتيق في تصريحات لصحيفة "الأوبزرفر"، إن الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا فشلت في تقديم المساعدة الضرورية لليبيا بعد استخدام قوتهم العسكرية للإطاحة بالقذافي وانهاء حكمه.

وأوضح معيتيق إن التدخل العسكري في عام 2011 في وقت كان يهدد فيه القذافي بارتكاب مجزرة للمدنيين في بني غازي كان صائبا، ورغم ذلك وخلافا لما قاله وزير الخارجية السابق وليام هيج، إن المملكة المتحدة لم تكرر الأخطاء التي ارتكبتها بعد حرب العراق، أكد معيتيق إنه بعد التدخل العسكري المبدئي، فان "المساعدة لم تستمر".

وقال "تدخل البريطانيين والأمريكيين والفرنسيين بالطبع هو مساعدة الشعب الليبي ودعم المدنيين. ما حدث بعد ذلك كان خطأ وعلينا مناقشته. كان هناك الكثير من سوء الفهم. الناس كانوا يعتقدون أن ليبيا كانت تمتلك مؤسسات مستقرة وقوية، ولكن هذا ليس هو الحال."

وشدد على أن ليبيا كان يحكمها رجل واحد لمدة 42 عاما، مضيفا "بمجرد الاطاحة بهذا الرجل لم نحصل على المساعدة السليمة من أصدقائنا وحلفائنا من الغرب ومن بريطانيا. ما نحتاجه الآن هو مساعدة أصدقائنا وحلفائنا على بناء المؤسسات وبدء بناء البلاد بطريقة صحيحة. قاموا بالأمر الصائب في عام 2011 لمساعدة الليبيين ولكن هذه المساعدة لم تستمر لفترة الوقت".




شاهد الخبر في المصدر بوابة افريقيا

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com