http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

ليبيا في الصحافة العربية (السبت 2 يناير2015)

الوسط 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

ركزت الصحافة العربية الصادرة اليوم السبت في تناولها مستجدات الأوضاع في ليبيا بجولتي كوبلر إلى شرق وغرب البلاد، في محاولة لإقناع رئيسي مجلس النواب والمؤتمر المنتهية ولايته بقبول حكومة الوفاق ودعمها.



فشل كوبلر في طرابلس
وجاء بجريدة «الحياة» اللندنية أن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر فشل في انتزاع موافقة المؤتمر المنتهية ولايته في طرابلس على اتفاق الصخيرات والحكومة المنبثقة منه، وذلك رغم ساعات من المفاوضات أمس مع قيادات المؤتمر وفي مقدمتهم رئيسه نوري بوسهمين.

كوبلر ونوري أبوسهمين، 1 يناير 2016 (الإنترنت)

كوبلر ونوري أبوسهمين، 1 يناير 2016 (الإنترنت)

وأُفيد أن رئيس المؤتمر دعا كوبلر إلى النزول إلى ميدان الشهداء وسط طرابلس ليرى بأم عينه حجم تظاهرة رافضة لاتفاق الصخيرات، دُعيَ إليها مساء أول من أمس لتتزامن مع زيارة المبعوث الدولي.

وقال محمد بن سليم أكبر الأعضاء سنًا في المؤتمر لـ«الحياة»: «أبلغنا كوبلر أن اتفاق الصخيرات عبارة عن تزوير ولن يلقى قبولاً»، مشيرًا إلى أن الأطراف الداعمة الاتفاق «تواصل المراوغة لتحقيق مكاسب».

ووصل كوبلر إلى طرابلس أمس بعدما أجرى محادثات مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح في مدينة شحات الخميس، للبحث في آخر المستجدات المتعلقة في شأن حكومة التوافق الوطني.

النواب يوافق على «الوفاق»
وأوردت جريدة «الخليج» الإماراتية في هذا الشأن عن كوبلر أن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح أبلغه موافقته على الاتفاق السياسي الليبي الذي وقِّع في الصخيرات العام الماضي، فيما توجه أمس الجمعة أحمد الجروان رئيس البرلمان العربي إلى ليبيا لبحث آخر التطورات مع المسؤولين هناك.

كوبلر وعقيلة صالح (الإنترنت)

كوبلر وعقيلة صالح (الإنترنت)

وكتب كوبلر في صفحته على «تويتر»: «لقد شجعني اللقاء مع الرئيس عقيلة صالح في البيضاء وقبوله الاتفاق السياسي الليبي. أمر جيد للمضي قدمًا» مشيرًا إلى أنه أجرى محادثة هاتفية طويلة مع القائد العام للجيش الفريق أول ركن خليفة حفتر.

وكان المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب فتحي المريمي أدلى، الخميس، بتصريح قال فيه إن عقيلة بحث مع كوبلر عدم المساس بالمؤسسة العسكرية وقيادتها وتوزيع المقاعد الوزارية بالتساوي بين الأقاليم الثلاثة في التشكيلة الوزارية لحكومة الوفاق الوطني والتمثيل الدبلوماسي في السفارات الليبية بالخارج، وأن يحمي هذه الحكومة الجيش والشرطة الرسمية للدولة لا أن تحميها الميليشيات الخارجة على القانون. وحق إقليم برقة في إعادة الإعمار والتنمية في جميع المجالات، وأن تضمن هذه الشروط في وثيقة الاتفاق السياسي النهائي.

قوات خارجية لحماية حكومة السراج
ونقلت جريدة «الشرق الأوسط» السعودية، أن كوبلر أعلن في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه برئيس مجلس النواب عن الاتفاق على خمسة مبادئ، وهي ضرورة بناء أي نقاش على الاتفاق السياسي الذي وقع في الصخيرات، وأن تكون كل الجهود بتسيير الأمم المتحدة، وأن تكون العملية السياسية شاملة، أما المبدأ الرابع فيتعلق بمسألة الانتقال السلمي للسلطة إلى الحكومة الجديدة.

رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج (الإنترنت)

رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج (الإنترنت)

وشدد كوبلر في المبدأ الخامس على أن تكون هذه العملية بقيادة ليبية، مشيرًا إلى أنه اتفق خلال لقائه مع حفتر على ضرورة أن يكون هناك جيش وطني، يقود الحرب ضد الإرهاب، وبالتحديد ضد تنظيم «داعش».

كما ألمح كوبلر إلى إمكانية الاستعانة بقوات خارجية لحماية حكومة السراج، لكنه أضاف: «هذا يتوقف على الحكومة الجديدة، وموقفها في حال طلبت المساعدة أم لا.. وعلى هذه الحكومة أن تهتم بإيجاد حلول للترتيبات الأمنية، وإذ ما تمت المصادقة على الحكومة وطلبت المساعدة فإن بعثة الأمم المتحدة مستعدة لتقديم المساعدة لها».




شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com