http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

برناردينو ليون: ليبيا دولة فاشلة وستظل كذلك لفترة طويلة

الوسط 0 تعليق 27 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اعتبر مبعوث الأمم المتحدة السابق إلى ليبيا، الإسباني برناردينو ليون، أن ليبيا «دولة فاشلة» مبينًا أنها «ستظل كذلك لفترة طويلة»؛ لأن الصراعات التي تشهدها «عمقت الثغرات في المنطقة».



وقال ليون، في تصريحات نقلها موقع «لا أنفورماسيون» الإسباني، اليوم الاثنين، إن «إسبانيا لم تدرك أن تنظيم داعش أصبح قريبًا للغاية»، في إشارة إلى سيطرة التنظيم المتطرف على جزء كبير من الساحل الليبي وسط البلاد.

ورأى ليون أن إعلان المجلس الرئاسي وتشكيل حكومة الوفاق الوطني التي تضم 32 وزيرًا في إطار الاتفاق السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة لحل الأزمة الليبية، يمثل «انتصارًا لخيار السلام» الذي يعتبره «حلاً وحيدًا للأزمة الليبية».

وبيّن المبعوث الأممي السابق إلى ليبيا أن هذا الاتفاق «هو حجر الأساس لدولة القانون المرجوة في ليبيا»، مبينًا أن الاتفاق «يعمل على الفصل بين السلطات كما هو الحال في البلدان الديمقراطية العريقة».

وأكد ليون أن الأبواب مفتوحة لمن رفضوا حضور هذا الاتفاق من الليبيين للمشاركة الفاعلة في الحل السياسي الذي اختارته معظم الأطراف لإنهاء الأزمة السياسية والأمنية القائمة منذ سقوط نظام القذافي.

وأشار المبعوث الأممي السابق إلى أن ليبيا تحتاج خلال المرحلة الراهنة إلى الاستخبارات والتنسيق والتدريب والتهدئة، داعيًا المجتمع الدولي إلى إداراك ما تحتاجه ليبيا خلال المرحلة الراهنة.




شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com