http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

68 مليار دولار.. خسائر ليبيا من النفط

عين ليبيا 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة



وكالات

خسرت ليبيا حوالي 68 مليار دولار أميركي بسبب التراجع الكبير في إنتاج النفط خلال الأعوام القليلة الماضية.

وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا مصطفى صنع الله، الاثنين، لرويترز إن إنتاج البلاد من النفط تراجع إلى 362 ألف برميل يوميا من 400 ألف برميل يوميا بعد سلسلة هجمات شنها مسلحو تنظيم الدولة على منطقة الهلال النفطي الأسبوع الماضي.

وكانت ليبيا تنتج 1.6 مليون برميل يوميا قبل ثورة فبراير.

وأوضح صنع الله أن الأضرار والخسائر من جراء تراجع الإنتاج بلغت 68.4 مليار دولار على مدى الأعوام الثلاثة الأخيرة، وأن أكثر من 70 بالمائة من ذلك الفاقد يرجع إلى حرس المنشآت النفطية.

من جهته، أشار تقرير لصحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية إلى أن 75 حقلا وميناء قد تضررت أو أغلقت بسبب الأحداث الجارية.

ويعلّق التقرير بأن تدني أسعار النفط بنسبة 75%، وهي النسبة الأدنى منذ عام 2014، يعني تراجعا في تدفق تصدير النفط الليبي الخام، وانخفاضا في الوقت ذاته في عائداته، التي تعتمد عليها الدولة.

وتبين الصحيفة أن الانهيار شبه الكامل للصناعة النفطية، التي تعد عماد الاقتصاد الليبي، دمر الكثير من الأعمال. ويقول محمد القورشي من صندوق النقد الدولي المسؤول عن ليبيا، إن العجز في الميزانية وصل إلى نسبة 54% العام الماضي من الدخل القومي العام “الأعلى في العالم”.

ويورد التقرير، أنه في الوقت ذاته، فإن وحدة الاستخبارات الاقتصادية تتوقع أن يكون الاقتصاد الليبي أسرع الاقتصاديات تراجعا في العالم في عام 2016، متفوقا في هذه الحالة على الاقتصاد السوري، الذي يعاني بسبب الحرب، إضافة إلى الاقتصاد الفنزويلي واقتصاد غينيا الاستوائية.

وتذكر الصحيفة أن تنظيم الدولة يحاول، عبر فرعه في ليبيا، استهداف الصناعة النفطية منذ بداية العام الحالي، إلا أن صنع الله يقول إن حرس المنشآت النفطية منعوا تقدم مقاتلي التنظيم.




شاهد الخبر في المصدر عين ليبيا




0 تعليق

مركز حماية DMCA.com