http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

رئيس وزراء إيطاليا: ليبيا ليست ملك فرنسا.. ولن نتخلى عنها أبدا

اخبار ليبيا 0 تعليق 20 ارسل لصديق نسخة للطباعة



المتوسط- عبدالله عسكر

أعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبه كونتي، معارضته بشكل واضح للأجندة السياسية التي وضعها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مؤتمر باريس الذي جمع أطراف النزاع الليبي وأيّدت الأمم المتحدة نتائجها.

وقال «كونتي»، في تصريح نقله التلفزيون الحكومي، «العلاقة مع ماكرون ممتازة وتتّسم بالصداقة، لكن الأخير يسعى للدفاع عن المصالح الفرنسية، بينما واجبي أن أحمي المصالح الإيطالية».

وهاجم رئيس الوزراء الإيطالي سياسة الرئيس الفرنسي في ليبيا قائلاً: «ماكرون سيكون مخطئا فيما لو اعتقد أن ليبيا تخصّه، فليبيا ليست له ولا لنا، بل هي دولة مستقلّة لها علاقة مميّزة تاريخيا مع إيطاليا أيضا، ولن نتخلّى عنها أبدا».

دخلت الدولة الإيطالية في مواجهات ما يشبه بحرب التصريحات، والتي قتادها من الجانب الإيطالي وزير داخليتها اليميني ماتيو سالفيني، حيث هدد الأخير بمباشرة المفاوضات مع السلطات الليبية على نحو ثنائي للاتفاق حول أزمة الهجرة غير الشرعية.

وقال سالفيني إنه لو لم تقم بروكسل بخطوة في اتجاه المهاجرين، فإنه سيبحث مع ليبيا توجيه المهاجرين الذين تنقذهم إيطاليا إلى طرابلس، فيما ردت المفوضية الأوروبية بأن أي تصرف إيطالي فردي يشكل انتهاكاً للقانون الأوروبي والدولي، واصفة الموانئ الليبية بأنها ليست «آمنة» لاستقبال المهاجرين، أو لرسو السفن الأوروبية.

بينما قالت المفوضة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني «إن إعلان الموانئ الليبية غير آمنة ليس قراراً سياسياً، بل قانوني، أكدته المحكمة الأوروبية».

 

 

 

 

The post رئيس وزراء إيطاليا: ليبيا ليست ملك فرنسا.. ولن نتخلى عنها أبدا appeared first on صحيفة المتوسط.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة المتوسط الليبية




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com