http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

تعرف على 5 مناطق تونسية تحمل أسماء قبائل ليبية

اخبار ليبيا 0 تعليق 60 ارسل لصديق نسخة للطباعة



هل تعلم أن هناك مناطق وأحياء كاملة في المدن والقرى التونسية ترجع في جذورها إلى قبائل ومدن وقرى ليبية ومن ذلك:

1) منطقة ورفلة، نسبة الى قبيلة ورفلة، التابعة لمعتمدية تستور من ولاية باجة شمال البلاد ، تبعد 5 كيلومترات شرق السلوقية.

2) منطقة ترهونة، نسبة إلى قبيلة ترهونة، وتقع في ولاية زغوان، شمالي تونس، جنوب مدينة الفحص بعشرة كيلومترات.

3) منطقة قماطة ، نسبة الى قبيلة قماطة الليبية ، وتقع في معتمدية كندار من ولاية سوسة ، في الساحل التونسي.

4)منطقة العجيلات ، نسبة الى قبيلة العجيلات الليبية وتوجد في معتمدية أولاد الشامخ من ولاية المهدية ،وهي متاخمة لولاية صفاقس.

5) منطقة أولاد بوسيف ، نسبة الى قبيلة أولاد بوسيف الليبية ، وتوجد في ولاية المهدية التونسية.

ومن الاحياء المعروفة في تونس حي الغدامسية، ونهج الفزازنة قرب ساحة باب سويقة بتونس العاصمة الى يومنا هذا، سكنهما الأهالي الذين وفدوا من غدامس وفزان. وفي منطقة الناظور (سابقا جبيبينة) في ولاية زغوان يوجد حي الصبيعية، نسبة الى من وفد من الاصابعة الليبية، ولا يفصلها في الجهة المقابلة الاّ امتار عن منطقة الحمر (والحمر يقصد بهم أهل تونس الأصليين)، وغير ذلك من الاسماء والمسميات. كما لا ننسى ان جامع الزيتونة غص بالطلاب الليبيين كما كان الأزهر ورواق المغاربة الشهير به، وفق الباحث الليبيفرج عبد العزيز نجم،

ومن القبائل الليبية التي هاجرت الى تونس خلال القرنين التاسع عشر والعشرين نذكر كلامن ترهونة وورفلة والرقيعات والزنتان والاصابعة وورشفانة والعلالقة والرياينة والبلاعزة والعلاونة والبركات، وبعض سعادي برقة كالعبيدات والعرفة. ومن المرابطين كالمزاوغة والعجيلات والمراغنة والفرجان وأولاد مسلم والزليطنية (وهم الفواتير وأولاد الشيخ والعمايم والبراهمة وألاد غيث والكراغلة) وغيرهم.

واستقر معظمهم في الساحل أو في تونس العاصمة والقيروان وسوسة وسليانة وجربة وزغلول ونابل وقليبية. وقرمبالية ووادي الرمل وخنقة الحجاج وبنزرت وباجة والمحمدية وغيرها من مدن وقرى تونس. حتى ان صفاقس كانت تقسم الى أربع فئات من السكان الأصليين، والقادمين من دواخل تونس، والطرابلسية، والأتراك. والقبائل الليبية، اذا صح الاصطلاح، تسمى في ليبيا اجماعا بالقبائل، وفي برقة تضاف كلمة البادية لتميزهم عن القبائل المتحضرة والمقيمة في المدن، وفي مصر تعرف بالعرب أو العربان وأحيانا كما في الشام يعرفون بالمغاربة، أما القبائل الليبية في تونس فتعرف بالعروش الطرابلسية. وكلمة عروش تعني تارة قبيلة واذا كبرت القبيلة تعني بيوت تحت مظلة القبيلة ولكن المقصود بالعروش هوالنسق او الاطار القبلي لأبناء الجالية الليبية. وجمعت بين الليبيين والتوانسة، كما هو الحال في المهاجر التي لجأوا اليها، روابط الاخوة في الدين والدم سواء الاسلام بمذهبيه المالكي والأباضي او العروبة والأمازيغية وما نتج عنهما من تعريب للمنطقة.

يمكنك ايضا قراءة الخبر من المصدر على موقع بوابة افريقيا

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com