اخبار ليبيا رمضان

حويلي: الجنوب يحتضر ويتم اختطافه من الدولة الليبية

المرصد 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



ليبيا – قال عضو مجلس الدولة الاستشاري عبدالقادر حويلي إنه من الممكن حل أزمة الجنوب من خلال ملتقى الحوار الشامل خاصةً إذا توفرت الإرادة لدى أهالي المنطقة لأن المشكلة تعتبر محلية أكثر من كونها إقليمية ودولية.

حويلي إعتبر خلال تصريح أذيع على قناة “التناصح” أمس الأحد وتابعته صحيفة المرصد أن التدخل الدولي في أزمة الجنوب سببه الفراغ المحلي وغياب الدولة والسلطة بالمنطقة الغربية عن الجنوب مما أدى إلى تفاقم المشكلة أكثر بعد الانقسام السياسي وخروج القوة الثالثة بعد مناداة أهل الجنوب دون استعداد كامل لأن تكون هناك قوة بعدها.

وأشار إلى أن الهدف من ملتقى الحوار الشامل هو خلق وضع قوة في ظل موقف حكومة الوفاق والحكومة المؤقتة الصامت لذلك تم تشكيل لجنة وقدمت مقترح بشأن تشكيل لجنة أخرى تتبع السلطتين سواء في الشرق أو الغرب في منطقة البوانيس وتمنهنت بإعتبارهما ملتقى لجميع النشاطات والفعاليات في الجنوب.

ويرى أن الجنوب يحتضر ويتم اختطافه من الدولة الليبية، لافتاً إلى وجود العديد من الخطط التي أعدها مجلس التخطيط الوطني وبعض الخبراء لكن تفعيلها يحتاج توفر الإرادة لدى القوة السياسية الموجودة في الشرق أو الغرب.

حويلي شدد على أن الحل الحقيقي لأزمة الجنوب يكمن في حل الإنقسام السياسي ووجود حكومة وجسم تشريعي واحد في ليبيا للتمكن من تنفيذ هذه المشاريع التنموية الكبيرة.

ونوّه إلى أن مشكلة الهجرة غير الشرعية ستتفاقم إن لم يتم حلها وستخلق أمراض اجتماعية وعضوية، مشيراً إلى أن أهالي الجنوب يغادرون المنطقة نتيجة الخدمات السيئة وعدم توفر الأمن.

 

شارك هذا الموضوع:

شاهد الخبر في المصدر المرصد

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com