http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

الدكتور سليمان بوشويقير في ذمة الله

ليبيا المستقبل 0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة



ليبيا المستقبل - وكالات: انتقل الي رحمة الله اليوم الأربعاء الدكتور سليمان بوشويقير (سفير ليبيا لدى سويسرا والناشط الحقوقي المعروف واحد اوائل المعارضين لنظام القدافي) بعد معاناة مع المرض.

الدكتور سليمان بوشويقير ساهم في تأسيس الاتحاد العام لطلبة ليبيا، كما عمل بالجامعة الليبية قبل أن ينظم الى الأمم المتحدة في أواخر السبعينات. بعد فصله من كلية الاقتصاد والتجارة في جامعة بنغازي  في ابريل 1976 غادر "سليمان بوشويقير" ليبيا بعد ان تم تهديده وعشرة من زملائه من قبل "الطلائع الثورية" التي كان يترأسها "عبد السلام جلود". التحق "بوشويقير" بمنظمة الأمم المتحدة في نيويورك حيث شغل عدة مهام ومناصب ما بين عامي 1978 و 2003 من أهمها:

– بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في كمبوديا.

– بعثة خبراء الأمم المتحدة لمنطقة الكيب الشمالية بجنوب أفريقيا حيث جرت أولى الإنتخابات التي شارك فيها السكان الأفارقة وسمحت بفوز حركة نلسن مانديلا في عام 1994.

– بعثة فريق الخبراء للاشراف على انتخابات  المنطقة الجنوبية الشرقية من هايتي التي فاز فيها الرئيس ارستيد عام 1995.

– كلف في إطار بعثة الأمم المتحدة في كوسوفو بتولي منصب عمدة مدينة اسكندراي/ سربيتسا.

– شارك في بعثة الأمم المتحدة للصحراء الغربية ضمن لجنة تحديد الهوية.

– ساهم في عام 1974 في تأسيس رابطة الطلبة الليبيين في واشنطن والتي انضمت إليها فروع أخرى لتكوين الاتحاد العام لطلبة ليبيا في أمريكا.

– يناير 1976 تضامنا مع طلبة بنغازي شارك في عملية  اقتحام لمقر السفارة  الليبية في واشطن والاعتصام بها.

– يوليو 1976 صادرت السلطات جواز سفره ومنعته من السفر للخارج الى جانب زملاء له تم التعرف على أنهم "من المحرضين الذين يرغبون في تشكيل جبهة مضادة لثورة سبتمبر العظيمة".

– نوفمبر 1980 ساهم في تاسيس الجبهة الليبية الوطنية الديمقراطية المعارضة الى جانب علي الترهوني  ومحمود شمام  وآخرين.

– في مارس 1989 ساهم في تأسيس الرابطة الليبية لحقوق الإنسان إلى جانب 157 شخصية من بينها منصور الكيخيا. وهو الذي تلى كلمة باسمها في جلسة مجلس حقوق الإنسان في 25 فبراير وهي الجلسة التي تم فيها اتخاذ قرار تجميد عضوية نظام القذافي في المجلس.

أسرة ليبيا المستقبل ورئيس تحريرها يتقدمون بأحر التعازي لأسرة الفقيد وأقاربه وأصدقائه، سائلين العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان، إنا لله وإن إليه راجعون. 

 




شاهد الخبر في المصدر ليبيا المستقبل

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com