http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

«الخارجية والتعاون الدولي» تنعي سفير ليبيا لدى سويسرا

الوسط 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

نعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية الموقتة، اليوم الأربعاء، سفير ليبيا لدى سويسرا الدكتور سليمان بوشويقير الذي توفي بعد معاناة مع المرض.



وقال المسؤول بالمكتب الإعلامي لوزارة الخارجية والتعاون الدولي صلاح بونباء، لـ«بوابة الوسط»، إن وزارة الخارجية تتقدم بأحر تعازيها ومواساتها لأسرة الفقيد، داعية المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

وكان بوشويقير أسهم في تأسيس الاتحاد العام لطلبة ليبيا العام ١٩٦٦. كما عمل بالجامعة الليبية قبل أن ينضم إلى الأمم المتحدة في أواخر السبعينات، إذ عمل في مهام رفيعة في هايتي وفيتنام قبل انتقاله للعمل في مقر الأمم المتحدة بجنيف.

وأسهم أيضًا في تأسيس الجبهة الليبية الوطنية الديمقراطية والرابطة الليبية لحقوق الإنسان مع الراحل منصور الكيخيا في أوائل الثمانينات.

وغادر بوشويقير ليبيا بعد فصله من كلية الاقتصاد والتجارة في جامعة بنغازي في أبريل 1976، وتلقيه تهديدات مع عشرة من زملائه من قبل «الطلائع الثورية»، التي كان يترأسها عبدالسلام جلود، ثم التحق بمنظمة الأمم المتحدة في نيويورك، حيث تقلد عدة مهام ومناصب ما بين العامين 1978 و2003 من أهمها: العمل في بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في كمبوديا، ومنطقة الكيب الشمالية بجنوب أفريقيا، وتولي بعد ذلك منصب عمدة مدينة إسكندراي- سربيتسا، في إطار بعثة الأمم المتحدة في كوسوفو.

وشارك في بعثة الأمم المتحدة للصحراء الغربية ضمن لجنة تحديد الهوية، كما شارك في تأسيس رابطة الطلبة الليبيين في واشنطن العام 1974، التي انضمت إليها فروع أخرى لتكوين الاتحاد العام لطلبة ليبيا في أميركا.

وفي يناير العام 1976 شارك في عملية اقتحام مقر السفارة الليبية في واشنطن والاعتصام بها تضامنًا مع طلبة جامعة بنغازي، مما دفع سلطات النظام السابق إلى مصادرة جواز سفره يوليو 1976 ومنعته من السفر للخارج إلى جانب زملاء له، كمعارضين للنظام السابق.

وفي نوفمبر 1980 أسهم في تأسيس الجبهة الليبية الوطنية الديمقراطية المعارضة، إلى جانب علي الترهوني ومحمود شمام وآخرين. كما أسس مع علي زيدان الرابطة الليبية لحقوق الإنسان في جنيف.
وأخيرًا عينه المجلس الوطني الانتقالي سفيرًا لليبيا لدى سويسرا في العام 2012.




شاهد الخبر في المصدر الوسط




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com