فيسبوك اخبار ليبيا

وزارة الصحة تنظم في سوسة فعاليات الملتقى الأول للرعاية الصحية الأولية في ليبيا

وال البيضاء 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



سوسة 21 سبتمبر 2018 ( وال ) – نظمت وزارة الصحة بالحكومة الليبية المؤقتة، الثلاثاء الماضي فعاليات الملتقى الأول للرعاية الصحية الأولية في ليبيا، الذي عقد في فندق المنارة بمدينة سوسة، برعاية وكيل عام وزارة الصحة المكلف بمهام الوزارة، الدكتور سعد عقوب، وتحت إشراف وتنظيم مدير إدارة المناطق الصحية بالوزارة ورئيس اللجنة التحضيرية، السيد اسماعيل العيضه، ومدير إدارة الرعاية الصحية بديوان وزارة الصحة الدكتور المبروك البرغثي .
وتضمنت فعاليات الملتقي الذي شارك فيه نخبة من قادة القطاع من مدراء الخدمات الصحية بالبلديات ومكاتب الرعاية الصحية الأولية تجاوزت المائة مشارك من شرق وغرب وجنوب البلاد.
وناقش الملتقى من خلال عدد من الحلقات التوجهات المستقبلية لخدمات الرعاية الصحية وجاهزية وزارة الصحة المؤقتة والبلديات لتنفيذها وتطبيقها. وسلط الملتقي الضوء على أبرز المستجدات التي يشهدها القطاع الصحي بالمنطقة وسبل تطبيق أفضل الممارسات في هذا المجال.
وقدمت في الملتقى العديد من الورقات البحثية في مجال الرعاية الصحية الأولية من خلال خبراء الصحة المشاركين في الملتقي في مجال الدعم وتنمية القدرات وتحسين أوضاع الرعاية الصحية في ليبيا؛ مؤكدين بأن فعاليات الملتقي والتوصيات النهائية ستكون نقطة حاسمة لتعديل هرم الرعاية الصحية في ليبيا وتحسين جودة الخدمات القابلة للتنفيذ برغم من التقلبات السياسية في ليبيا.
ويتوقع خبراء الرعاية الصحية تحوّلاتٍ وابتكاراتٍ تحدث تغييراتٍ جذرية خلال الأعوام القادمة، في ظلّ مواصلة خدمات الرعاية الصحية إصلاح نماذج الأعمال القديمة في مجال رعاية الطفولة والأمومة وطب الأسرة.
وكان وكيل عام وزارة الصحة والمكلف بمهام الوزارة، الدكتور سعد عقوب، قد ألقى كلمة تطرق فيها إلى الجهود التي تبذلها الحكومة المؤقتة للارتقاء بجودة المنظومة الصحية من خلال إصدار العديد من القرارات التنظيمية؛ ملقياً الضوء على دور الرعاية الصحية كخط دفاع أولي للصحة في ليبيا؛ وتطوير الخدمات والمساهمة بإيجابية في الارتقاء بجودتها، الأمر الذي يؤدي إلى الرقي بمستوى الخدمات الصحية في ليبيا.
وأكد عقوب في كلمته على أهمية تعزيز التعاون والشراكة والمبادرات العالمية الداعمة للقطاع الصحي للمساهمة في تطوير جودة الخدمات الصحية على المدى الطويل تماشياً مع رؤية الوزارة لتطبيق أفضل الاستراتيجيات في المنطقة.
ومن جهته أشار رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى، السيد اسماعيل الغيضة خلال الملتقى إلى أن لقاء العمل هذا صُمم للتفاعلية ولمساعدة صناع القرار في ليبيا، ومدراء الخدمات الصحية بالبلديات، ومدراء مكاتب الرعاية الصحية الأولية؛ لتحديد القضايا الرئيسية التي تؤثر على قطاع الرعاية الصحية على الصعيد المحلي.
مؤكدا على أن التوصيات من الخبراء المشاركين ستساعد في النهوض وتنظيم عمل الرعاية الصحية الأولية كخط دفاع أول في البلاد، بالإضافة إلى إعادة رسم معالم الرعاية الصحية وفقا لاستراتيجية وزارة الصحة خلال العام الحالي.
وفِي ختام الملتقى قدمت اللجنة التنظيمية والتحضيرية للحدث درع تذكاري وشهادة تقدير لوكيل عام وزارة الصحة والمكلف بمهام الوزارة لمجهوداته في إنجاح فعاليات الملتقى.
هذا وكان قد حضر حفل افتتاح الملتقى كل من نائب رئيس الوزارة لشؤون الهيئات السيد عبدالرحمن لاحيرش، ووكيل وزارة الصحة للشؤون الفنية، المهندس نوري الورفلي، ووكيل وزارة الصحة بنغازي الكبري، الدكتور نادر اكويري والوكيل المساعد بالديوان، السيد غيث دربوك، بالإضافة لحضور مدراء الإدارات والمكاتب بديوان وزارة الصحة، وعدد من المهتمين بالشأن الصحي.(وال – سوسة) س ع /ع ع

شاهد الخبر في المصدر وال البيضاء

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com