تويتر اخبار ليبيا

مؤشر عالمي يتوقع أعمار الليبيين والليبيات

ليبيا 218 0 تعليق 40 ارسل لصديق نسخة للطباعة



حققت ليبيا الترتيب 108 من بين 189 دولة وإقليما في قائمة الدول ذات التنمية البشرية في تقرير التنمية البشرية عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2017.

ويغطي تقرير الأمم المتحدة مؤشرات التنمية البشرية في 189 دولة وإقليماً للعام 2017 ويتضمن التحديثات الإحصائية التي تغيرت في هذه المؤشرات في العام 2018.

ويكشف التقرير عن التغيرات التي طرأت على القيم والتصنيفات مع مرور الوقت، الأمر الذي يُظهر التقدم الفعلي الذي حققته الدول.

ويستند مؤشر التنمية البشرية في قياسه على تقييم التقدم الحادث على المدى الطويل في ثلاثة جوانب أساسية للتنمية البشرية وهي: الحياة الصحية الطويلة وتقاس بالعمر المتوقع للفرد، وإمكانية الوصول للمعرفة وتقاس بسنوات التعليم المتاحة للأطفال في سن التعليم المبكر والكبار من سن 25 فأكثر، ومستوى المعيشة الكريمة ويقاس بنصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي.

وحصلت ليبيا في مؤشر التنمية البشرية بالبلاد على درجة 0.706 الأمر الذي وضعها في المركز 108 عالمياً، بينما على سبيل المقارنة حصلت المملكة العربية السعودية على درجة 0.853 وجاءت بالمركز 39 عالمياً.

بينما حلت العراق في المركز الـ120، تليها سوريا في المركز الـ 155.

وأظهرت جداول البيانات الإحصائية في التقرير أن معدل العمر المتوقع في ليبيا يبلغ 72.1 عاماً.

وأوضح المؤشر أن متوسط عمر الرجل في ليبيا 69.3 عام، بينما متوسط عمر المرأة 75.1 عام.

عالمياً جاءت النرويج في صدارة الدول على مؤشر التنمية البشرية، وفي المركز الثاني جاءت سويسرا، بينما أستراليا في المركز الثالث، ورابعاً حلت إيرلندا، بينما المركز الخامس كان من نصيب ألمانيا.

وتواجدت ايسلندا في المركز السادس، وسابعاً كان من نصيب هونغ كونغ التي احتلت في نفس الوقت المركز الأول على آسيا.

وتقاسمت السويد المركز السابع مع هونغ كونغ بينما في المركز التاسع سنغافورة، أما في المركز العاشر فجاءت هولندا.

شاهد الخبر في المصدر ليبيا 218

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com