http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

ليبيا تطلب من الصحة العالمية رفع حالة الطوارئ

بوابة افريقيا 0 تعليق 70 ارسل لصديق نسخة للطباعة

طلبت ليبيا أمس الأربعاء، من منظمة الصحة العالمية رفع مستوى الطوارئ الصحية للحد الأقصى في هذا البلد الذي يحتاج ثلث سكانه لمساعدة صحية عاجلة، بحسب فرانس برس.



وقال وزير الصحة الليبي رضا العوكلي في مؤتمر صحافي بجنيف "نطلب اليوم من منظمة الصحة العالمية رفع مستوى الطوارئ لنظامها الصحي في ليبيا إلى المستوى الأعلى أي المستوى الثالث".

وأكد المتحدث باسم المنظمة طارق جاساريفيتش "تلقينا الطلب والتقى الوزير المديرة العامة" لمنظمة الصحة العالمية مارغريت شان والمنظمة "ستدرس الطلب".

وأعلنت المنظمة مستوى الطوارئ الثالث الذي ينص على مساعدة قصوى في مستوى الكادر الطبي والأدوية في خمس أزمات هي العراق وسوريا واليمن وجنوب السودان ووباء إيبولا.

وأوضح الوزير أن "نظام الصحة الليبي تضرر بشدة بسبب الحرب في ليبيا"، مشيراً إلى أن ما بين 60 و70 % على الأقل من المستشفيات أغلقت أو لم يعد بإمكانها العمل بشكل سليم.

كما أفاد أن ليبيا بحاجة إلى ثلاثة ملايين دولار يومياً لشراء الأدوية.

وأشار إلى أن ليبيا متضررة من قرار البنك الدولي تصنيفها "بلداً غنياً" بحكم أنها دولة مصدرة للنفط. وقال "قبل سنوات عدة كنا نصدر 1,7 مليون برميل يومياً، الآن نحن نصدر أقل من 300 ألف برميل يومياً"، علاوة على الأثر السلبي لتراجع سعر الخام على الاقتصاد الليبي.

وأضاف "حين تكون مصنفاً بلداً فقيراً يمكنك أن تطلب المساعدة من منظمات أخرى".

كما أعرب عن الأسف لتصنيف ليبيا كبلد ينطوي على "مخاطر عالية جداً" لأن ذلك يعرقل قدوم العاملين الإنسانيين إليه.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن 1,9 مليون من ستة ملايين ليبي بحاجة إلى مساعدة صحية عاجلة في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من نقص في الكوادر الصحية والأدوية والتلاقيح، بحسب ممثل منظمة الصحة العالمية في ليبيا جعفر حسين.




شاهد الخبر في المصدر بوابة افريقيا




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com