http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

ما هي الوزارات التي اقترحتها آفاق ليبيا؟

بوابة افريقيا 0 تعليق 35 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قدمت جمعية آفاق ليبيا الجديدة مقترحا لتشكيل الحكومة التوافقية وطالب رئيس البرلمان الليبي ورئيس المؤتمر الوطني العام المنتهى ولايته وأعضاء المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بأخذه بعين الاعتبار.



واقترحت جمعية آفاق ليبيا في بيان لها 15 وزارة تمثلت في وزارات السيادة وهي وزارة الدفاع ووزارة الداخلية والحكم المحلي ووزارة الخارجية والتعاون الدولي ووزارة العدل وزارة المالية.

بالإضافة إلى وزارة الصحة وشؤون الجرحى والمفقودين ووزارة التعليم العالي والبحت العلمي ووزارة الاقتصاد والصناع ووزارة الإسكان والمرافق ووزارة الكهرباء والطاقة ووزارة العمل والتدريب والتكوين المهني ووزارة الإعلام والثقافة ووزارة الموارد المائية والثروة البحرية ووزارة الشؤون الاجتماعية والمرأة ووزارة المواصلات والنقل.

أما بخصوص المؤسسات الحيوية فقد قدمت الجمعية 3 مؤسسات وهم المؤسسة الوطنية للنفط والغاز والمؤسسة الوطنية للتخطيط والاستراتيجيات والمؤسسة الوطنية للصحافة.

في حين قدمت الجمعيات 4 هيئات رأت فيها الجمعية أنه يجب أن تكون حاضرة ليناء ليبيا الجديدة وهي الهيئة العليا لدعم الشباب الهيئة الوطنية للزراعة والثروة الحيوانية والهيئة العليا للأمن القومي والهيئة العامة للبريد والاتصالات. وفق ذات البيان.

أما بخصوص اللجان فقد اقترحت الجمعية كل من اللجنة الأولمبية الليبية والجنة العليا للمصالحة الوطنية والجنة حقوق الإنسان واللجنة العليا لشؤون المهجّرين والنازحين.

وأضاف الجمعية في ذات البيان، “نحيطكم علماً بأن ليبيا في الوقت الراهن هي في حالة حرب مع قوى الإرهاب والتطرف، ولابد من تشكيل مجلس أعلى للدفاع وهذا المجلس يشكل في حالات الحرب في أغلب الدول التي تنشأ بها حروب وصراعات، وفكرة تكوين المجلس تنهي الخلاف على المادة 8 من الاتفاق السياسي.

ووق ذات البيان فإن المجلس يجب أن يتكون من القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس مجلس الدولة المجلس الرئاسي للحكومة التوافق. (ويمثله رئيس المجلس أو أحد الأعضاء بتكليف من المجلس الرئاسي) والقائد العام للقوات المسلحة الليبي ووزير الدفاع ووزير الداخلية والحكم المحلي ورئيس الهيئة العليا للأمن القومي.

ويكون قرار مجلس الدفاع بالأغلبية لعدد سبعه أصوات ويعتبر المجلس الرئاسي للحكومة صوت وللمجلس الأعلى للدفاع الحق في الاستعانة بمستشارين في الشؤون الأمنية وإعلان الحرب والسلام.




شاهد الخبر في المصدر بوابة افريقيا

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com