فيسبوك اخبار ليبيا

مشاهير طليان ولدوا وترعرعوا في ليبيا.. تعرّف عليهم

ليبيا 218 0 تعليق 50 ارسل لصديق نسخة للطباعة



بعد دخول إيطاليا في حرب مع الإمبراطورية العثمانية للسيطرة على الأراضي الليبية التي كانت تقع ضمن حدود العثمان، تمكنت الأولى من احتلال ليبيا وجعلها مستعمرة تابعة لها.

ورغم أن الوجود الإيطالي لم يكن سهلا بسبب مقاومة الليبيين لقوات المستعمر التي حاولت احتواء المجاهدين سواء بطرق السلمية أو بالقتال وارتكاب الجرائم بحقهم.

بالتزامن مع ذلك حاولت الحكومة الإيطالية المحتلة تغيير الديموغرافيا الليبية، فشجعت مواطنيها على الهجرة إلى ليبيا، وعملت الصحافة ووسائل الاعلام المتاحة تلك الفترة على زرع مصطلح الشاطئ الرابع في أذهان الإيطاليين وأن ليبيا جزء من إيطاليا العظمى، وكان هذا من أهم مشاريع الفاشية تلك الفترة لتوسيع رقعة إيطاليا التي عملت على المشروع حتى بداية الأربعينات.

وقامت إيطاليا لترغيب شعبها بالذهاب إلى ليبيا، بالترويج بأن البلاد تمثل “أميركا” الجديدة للمهاجرين الإيطاليين، فيما قامت الحكومة بإرسال بعثات لإعادة اكتشاف آثار لبدة لتجسيد حق إيطاليا في احتلال المنطقة، كما احتلها أجدادهم الروم من قبلهم.

ونتيجة لهذه الحملات الكبرى في المدن الايطالية، هاجرت عائلات إيطالية بأكملها باتجاه ليبيا، فقام الإيطاليون بأقل من 30 عاما من 1911 إلى 1940، ببناء تجمعات سكنية في طرابلس وبنغازي وإنشاء مرافق عامة مثل الطرق والمباني الإدارية والمصارف والموانئ، كما قام المزارعون الإيطاليون بالحصول على الأراضي لزراعتها بتسهيلات حكومية كبيرة.

ومرت سنوات على الاستيطان وظهر مصطلح “ايتاليان ليبتشي” ويعني “إيطاليون ليبيون”، وبات يطلق على ذوي الأصل الإيطالي لكنهم إما نشأوا أو ولدوا في ليبيا.

وبعد الحرب العالمية الثانية تغيّر الوضع وّصبحت العملية عكسية فتعزز خروج الإيطاليين ورحلت عائلات كثيرة إثر هزيمة “إيطاليا الفاشية” في الحرب أمام قوات الحلفاء التي تقدمت في ليبيا، وبعد سنوات قليلة أصبحت ليبيا بلدا مستقلا في العام 1951.

 

ولكن هذا لم يكون السبب الوحيد في اختفاء النسبة الأعلى من الإيطاليين من ليبيا، حيث قام القذافي عند استلامه السلطة بعد انقلابه على حكم الملك الراحل ادريس السنوسي بفترة وجيزة بعمليات ترحيل للجالية المتبقية بالقوة، وتسبب ذلك بمعاناة للعديد من الإيطاليين الذين لم يعرفوا سوى ليبيا موطناً لهم.

وشق الكثير من هؤلاء الإيطاليين حياتهم في بلدهم “الأم”، وكان لهم دور مهم في الحراك الثقافي في العهد الإيطالي، بل وأصبح بعضهم من مشاهير إيطاليا، وما يزال الكثير منهم يفخروا بأنهم ولدوا وترعرعوا في ليبيا، فيما أسس بعضهم جمعية أطلق عليها جمعية “الإيطاليون العائدون من ليبيا”.

وننشر لكم تاليا قائمة لبعض هؤلاء المشاهير مرفقه بصورهم وفقا لمحل ولادتهم في ليبيا:

كلاوديو جينتيلي (مواليد 1953) لاعب كرة قدم – طرابلس

روزانا بوديستا (مواليد 1934) ممثلة سينمائية – طرابلس

روزانا بوديستا ممثلة سنمائية مواليد 1934 طرابلس

فاليريا روسى ( مواليد 1969) مغنية بوب – طرابلس

فاليريا روسى مغنية بوب مواليد 1969 طرابلس

 

دون كوسكاريلي (مواليد 1954) منتج أفلام وكاتب سيناريو- طرابلس

دون كوسكاريلي منتج أفلام وكاتب سيناريو مواليد 1954 طرابلس

هربيرت باغاني (1944-1988) مغني- – طرابلس

نيكولو دآليساندرو (مواليد 1944) فنان وكاتب – طرابلس

ماوريتسو سيماندي (مواليد 1939) مذيع تلفزيوني – بنغازي

ماوريتسو سيماندي مذيع تلفزيوني مواليد 1939 بنغازي

ماريو سكيفانو (مواليد 1934 توفي 1998 ) رسام – الخمس

ماريو سكيفانو رسام مواليد الخمس 1934

لورنزو بانديني (مواليد 1935توفي 1967) بطل سباق سيارات فورملا ون

لورنزو بانديني بطل سباق سيارات فورملا ون مواليد المرج 1935

إيمانويلي كاراتشولو (1912 توفي 1944) منتج سينمائي – طرابلس

جيان يبيلو (مواليد 1939) كاتب – طرابلس

فيكتور ماجار (مواليد 1957) كاتب – طرابلس

فرانكو كاليفانو (مواليد 1938) موسيقي – طرابلس

شاهد الخبر في المصدر ليبيا 218

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com