http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

انتقادات محلية ودولية لاختطاف الرعيض بطبرق

اجواء 0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة
صورة أرشيفية للنائب عن مدينة مصراتة محمد الرعيض خلال حديثة لقناة فرانس 24 أجواء نت : خاص 28 يناير 2016 - 16:11
لاقت حادثة اختطاف عضو مجلس النواب عن مدينة مصراتة محمد الرعيض في طبرق٬ انتقادات محلية ودولية من جهات عدة طالبت بإطلاق سراحه على الفور.
المجلس البلدي مصراتة حمّل مجلس النواب والمجلس البلدي لطبرق والجهات الأمنية والعسكرية في المدينة المسؤولية كاملة عن اختطاف الرعيض.
وطالب الناطق باسم بلدي مصراتة أسامة بادي، في تصريح نشره في صفحة المجلس على فيسبوك، بإطلاق سراح الرعيض فورا دون أي تأخير أو مماطلة، وتوفير الحماية له إلى حين عودته إلى مدينته.
وأضاف بادي أن الحادثة تعطي انطباعا جازما أن مدينة ‫طبرق غير آمنة، و"لا يمكن الاطمئنان على ممارسة حرة لمجلس النواب من خلالها بالشكل المتفق عليه حسب اتفاق الصخيرات".
وأوضح المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب فتحي المريمي، في رسالة وجهها لوسائل الإعلام، أن رئيس المجلس عقيلة صالح يجري اتصالات مكثفة مع جهات رسمية وحكماء وأعيان في مدينة طبرق من أجل إطلاق سراح الرعيض.
أما المبعوث الأممي لدى ليبيا مارتن كوبلر فقد أدان بشدة اختطاف الرعيض، وناشد جميع الأطراف الفاعلة في ‫طبرق للعمل على إطلاق سراحه فورا من غير قيد أو شرط.
وأضاف كوبلر في تغريدة على صفحته بتويتر٬ "لا يجب أن يدفع الرعيض ثمن قراره الشجاع بإعلاء المصلحة الوطنية"، مبينا أن النائب عرض حياته للخطر من أجل الالتحاق من جديد بمجلس النواب في طبرق.

ممارسات غير شرعية



في حين استنكرت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا ناتاليا آبوستولوفا الحادثة٬ ووصفت ـ كما جاء في الصفحة الرسمية للبعثة على فيسبوك ـ هذه الممارسات "بغير الشرعية بموجب القانون الدولي".

وأكدت أن الحادثة تقويض لجهود الليبيين التي تهدف إلى بناء دولة ديمقراطية تقوم على سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان.

وعلى صعيد الأحزاب السياسية، أدان حزب العدالة والبناء ـ في بيان له ـ حادثة اختطاف النائب محمد الرعيض، بعد أن قرر الذهاب إلى طبرق للمشاركة في جلسات مجلس النواب.
ودعا الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة في ليبيا ـ في بيان له ـ بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والاتحاد الأوروبي إلى حث الجهات المسؤولة في طبرق على إطلاق سراح عضو الغرفة محمد الرعيض.
واختطفت مجموعة مسلحة عضو مجلس النواب عن مدينة مصراتة محمد الرعيض، بعد اعتراضها السيارة التي كانت تقله، وطالب الخاطفون بإطلاق سراح أشخاص من طبرق محتجزين في قضايا جنائية بسجون مصراتة مقابل إطلاق سراح الرعيض.

شارك هذا الخبرانشر الخبر عبر شبكات التواصل الاجتماعي



شاهد الخبر في المصدر اجواء

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com