http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

أسرار تنشر لأول مرة عن لقاء حفتر بالسراج

بوابة افريقيا 0 تعليق 87 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكد مصدر دبلوماسي مصري أن جهداً مصرياً مكثفاً تم بذله في الأيام الأخيرة و أفضى إلى اللقاء الذي جمع بالأمس بين السراج و حفتر في مدينة المرج ..



المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه قال أن القاهرة استضافت الفريق أول ركن خليفة بلقاسم حفتر ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج خلال الــ 36 ساعة الاخيرة، في الوقت الذي كانت هناك خطوط اتصال مفتوحة بين القاهرة و ليبيا من جهة و تونس مقر إقامة السراج من جهة أخرى . 

 

حفتر وزيراً 

تمخضت هذه الجهود عن لقاء جمع الرجُلين مساء أمس للتباحث في المقترح المصري بأن يتولى الفريق خليفة حفتر – أو أي شخص يتم تزكيته من طرفه ، مهام وزارة الدفاع - التي سيصبح أسمها وزارة الدفاع الوطني - في الحكومة المصغرة المنتظر تقديمها للبرلمان في نهاية المهلة القانونية الممنوحة للسراج لتقديم التشكيل الوزاري .. على أن تكون هناك ترتيبات أخرى بعد الانتخابات المرتقبة في نهاية المرحلة الانتقالية التي تم الاتفاق عليها في وفاق الصخيرات . 
و أكد المصدر أن شخصية مصرية رفيعة المستوى تواجدت في ليبيا أثناء إنعقاد لقاء الأمس و أن الجهد المصري سيستمر مع الأشقاء الليبيين على مدار الساعة من أجل البدء في تطبيق الاتفاق السياسي . 

أول المعارضين 

لم يتأخر خصوم حفتر الذين يمثلون معسكر المماطلة السابقة التي طالت - والذين تنازلوا عن أي عقبات تعيق الحوار والاتفاق باستثناء مطالبتهم المتشددة المتشجنة بخروج جذري لحفتر من المشهد – ليُبدوا احتجاجهم على اجتماع المرج بين السراج وحفتر .. 
فبحسب معلومات تحصلت عليها 218 فإن نائبي رئيس المجلس الرئاسي "أحمد امعيتيق" و "عبدالسلام كاجمان" قاطعاً أعمال المجلس احتجاجاً  على زيارة ‫السراجِ للمرج ويجري إقناعِهِما بالعدولِ عن القرار ما يعني وجود قبول للفكرة أو مناقشتها على أقل تقدير  .

 

مع حفتر 

مارتن كوبلرالمبعوث الأممي لليبيا بدوره أيضاً لم يتأخر في قبول طرح المقترح على طريقته ، فانتقد - وإن  بمواربة - موقف امعيتيق وكجمان ، حيث كتب تغريدة على حسابه في تويتر قال فيها : ( أن نتكلم ونتحاور فيما بيننا ، لا يعد أبداً انتهاكاً للاتفاق السياسي الليبي ، لا بل بالعكس ، عبر الحوار فقط نستطيع المُضي قدماً ) . 

تجدر الإشارة إلى أن لقاء  فائز السراج مع القائدَ العام لقواتِ الجيش الفريق ركن خليفة حفتر مساءَ الأمس بمدينةِ المرج ، الذي تم في مقرِ القيادةِ العامةِ للجيشِ حضره نائبا رئيسِ حكومةِ التوافقِ الوطني فتحي المجبري، وعلي القطراني، هذا الحضور الذي ربما يشي برضا النائبين للمقترح ،  إضافةً إلى اللواءِ عبدالرازق الناظوري رئيسِ الأركانِ العامة ، الذي يأتمر – طبقاً للتقاليد العسكرية - بأوامر القائد العام  والعميد صقر الجروشي قائدِ سلاحِ الجو بالجيش الليبي . 

مقترح المرج

( غادر رئيسُ المجلسِ الرئاسي لحكومةِ الوفاقِ الوطني  فايز السراج ، القاهرة  بعد زيارةٍ استمرت لساعات ) تقول الأخبار..
حيث التقى خلال زيارتهِ عدداً من المسؤولين المصريين بحث معهم تطوراتِ العمليةِ السياسيةِ في ليبيا، والجهودَ المبذولةَ لتشكيلِ حكومةِ الوفاقِ الوطني وتقديمِها لمجلسِ النوابِ في المهلةِ القانونيةِ المحددة... 
ووراء الأخبار اتضح أن المحور الرئيس للزيارة هو المقترح التوفيقي لتعيين الفريق حفتر أو من يزكيه وزيراً للدفاع الوطني  ..

‫السراج توجه اليوم من القاهرة إلى المغرب بحسبِ مصادر اعلامية وفي جعبته مقترح المرج ، الذي سيثير جدلاً ربما سيُفضي إلى وفاق و ليبدأ السراج فعليا في عقد جلسات تشاورية لإختيار تشكيلته الوزاريةِ الثانية بعد أيام من رفضِ مجلسِ النواب لتشكيلة موسعة تضم إثنين وثلاثين حقيبة وزارية كان قد تقدم بها الأسبوع الماضي ..
ويتوقع مراقبون - في حالة الوصول إلى موافقة فوفاق على مقترح حفتر وزيرا - انزياح أصعب وأخطر العقبات في خارطة طريق الحكومة الليبية المُنتظرة . 

 

عن أخبار 218




شاهد الخبر في المصدر بوابة افريقيا

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com