http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

خطوات غربية للتدخل العسكري في ليبيا

عين ليبيا 0 تعليق 26 ارسل لصديق نسخة للطباعة



وكالة ليبيا الرقمية

شددت دول غربية من حدة تصريحاتها المعلنة والمسربة بوسائل الإعلام، بشأن ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة للقضاء على تنظيم الدولة في ليبيا، الذي تمدد في البلاد وشن عمليات ضد أهداف استراتيجية مؤخرا.

صحيفة “ذى تايمز” قالت الاثنين، إن الولايات المتحدة تتفق مع بريطانيا وفرنسا على الحاجة إلى تدخل عسكري في ليبيا قبل أن يصعب أكثر القضاء على تنظيم الدولة.

الإرهاب يتوسع في ليبيا

وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان حذر من أن الشبكة الإرهابية تتوسع في ليبيا وتسيطر بالفعل على جزء من ساحل البحر الأبيض المتوسط فى البلاد.

ويضغط لودريان للقيام بعمليات قصف جوي في ليبيا، بجانب إرسال العمليات الخاصة لقتال تنظيم الدولة؛ لإنهاء المهمة التي قادتها فرنسا وبريطانيا في ليبيا عام 2011.

“ذى تايمز” أضافت أن مسؤولي رئاسة الوزراء البريطانية يعقدون محادثات مع وزارة الدفاع الأميركية “البنتاجون” بشأن إقناع ليبيا بقبول ألف جندي بريطاني على الأقل لتعزيز قواتها التى تواجه عناصر تنظيم الدولة.

خطوات عملية

وكشفت عن زيارات عديدة قامت بها فرق بريطانية وأميركية ودبلوماسيون إلى ليبيا لتحديد القوة الأكثر تأثيرا بين المجموعات المتحالفة مع الغرب، وحثها للتركيز جهودها للقضاء على مسلحي تنظيم الدولة البالغ عددهم 3 آلاف شخص.

وقالت مصادر بريطانية أنه تم تخصيص ما يصل إلى ألف جندي بريطاني بالفعل، للانضمام إلى قوة مكونة من 6 آلاف جندي بقيادة إيطالية لتدريب الليبيين، لكن فى ظل عدم وجود حكومة وطنية فاعلة في ليبيا، أكدت المصادر عدم وجود طلب رسمي للحصول على مساعدة خارجية لمواجهة تنظيم الدولة.

مهمة سرية

بدورها، ذكرت صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية، أن الجيش البريطاني يستعد لضرب تنظيم الدولة في ليبيا عقب قيام فريق من ضباط الجيش والمخابرات البريطانية الأسبوع الماضي بتنفيذ مهمة استطلاع سرية إلى ليبيا للتخطيط لضربات جوية ضد مسلحي تنظيم الدولة في الدولة الممزقة بشمال أفريقيا.

وقالت الصحيفة إن 6 من ضباط سلاح الجو الملكي البريطاني سافروا إلى قاعدة جوية في شرق ليبيا، تسيطر عليها قوات مسلحة موالية للغرب، مع مجموعة من عملاء جهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية (إم.أي.6) والدبلوماسيين من وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث وأفراد من الجيشين الأمريكي والفرنسي.

وأشارت الصحيفة إلى أن مهمتهم – بالقرب من المدينة الساحلية طبرق – كانت بهدف توفيرالمعلومات الاستخباراتية حول موقع مقاتلي تنظيم الدولة، ووضع الأهداف المحتملة للضربات المحتملة من قبل بريطانيا وقوات التحالف.




شاهد الخبر في المصدر عين ليبيا

إخترنا لك



0 تعليق

مركز حماية DMCA.com