http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 3 يناير 2015)

الوسط 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تناولت الصحافة العربية، الأحد، أهم تطورات الأوضاع في ليبيا، خصوصًا زيارة المبعوث الأممي مارتن كوبلر إلى طرابلس، إلى لقاء رئيس البرلمان العربي مسؤولين في سوسة، بالإضافة إلى اجتماع حكومة الوفاق.



كوبلر في طرابلس
لم تحقق زيارة المبعوث الأممي إلى طرابلس مارتن كوبلر أي اختراق في موقف برلمان طرابلس إزاء اتفاق المصالحة، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من تعقيدات المشهد الليبي ويعسّر ولادة حكومة التوافق.

وزار موفد الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر الجمعة طرابلس في محاولة لإقناع رئيس البرلمان الليبي غير المعترف به دوليا بدعم حكومة وحدة وطنية تضع حدا للفوضى في البلاد.

ويسعى الموفد الأممي جاهدا لإقناع طرفي النزاع في ليبيا بدعم قيام هذه الحكومة خلال أسبوعين.

وعاني ليبيا من فوضى عارمة حيث يتنازع على السلطة فيها برلمانان، الأول معترف به دوليا في شرق البلاد، والثاني غير معترف به دوليا يتخذ من طرابلس مقرا ويدعى المؤتمر الوطني العام.

وأعلن نائب رئيس المؤتمر الوطني العام محمد عوض عبدالصادق أن موقف المؤتمر لم يتغير إزاء الاتفاق السياسي الليبي الذي جرى التوصل إليه بوساطة الأمم المتحدة وتوقيعه في الصخيرات المغربية، ولا يمكن الاعتراف به لكون المؤتمر لم يشارك فيه.

ماترن كوبلر يتحدث خلال مؤتمر صحفي في طرابلس قبل أن يغادر القاعة بشكل مفاجيء. (الإنترنت)

ماترن كوبلر يتحدث خلال مؤتمر صحفي في طرابلس قبل أن يغادر القاعة بشكل مفاجيء. (الإنترنت)

زيارة رئيس البرلمان العربي
إلى ذلك ركزت جريدة «اليوم السابع» المصرية على زيارة رئيس البرلمان العربى أحمد الجروان لمدينة سوسة، وتأكيد رئيس الحكومة الموقتة عبد الله الثنى على أهمية الزيارة، مؤكدًا أن هذه الزيارة تعبر عن دعم الشعب العربى لإرادة الشعب الليبى لبناء دولة المؤسسات وبما يخدم كل الشعب الليبى.

وشدد الثنى على أن منع تسليح الجيش يزيد من معاناة الشعب فى ظل تمدد المجموعات الإرهابية بدعم من دول خارجية.

وطالب المجتمع الدولى بتسليح الجيش، مشددًا على أهمية أن يكون تدخل المجتمع الدولى إيجابيًا وبما يخدم مصالح الشعب الليبى والمنطقة.

كان رئيس البرلمان العربى أحمد الجروان قد التقى برئيس مجلس النواب الليبى بمدينة سوسة الليبية ورئيس الحكومة عبد الله الثني، وبحثا دور الدول العربية فى المساهمة بالنهوض بليبيا والخروج من الأزمات المتعددة التى تعانيها، ومساعدتها فى تسليح قواتها المسلحة ودعمها فى حربها على الإرهاب.

رؤساء مجلس النواب الليبي والحكومة الموقتة والبرلمان العربي خلال لقائهم في سوسة، 1 يناير 2016 (الإنترنت)

رؤساء مجلس النواب الليبي والحكومة الموقتة والبرلمان العربي خلال لقائهم في سوسة، 1 يناير 2016 (الإنترنت)

اجتماع حكومة الوفاق
عقد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق برئاسة فائز السراج أمس اجتماعه الثاني في تونس، لمناقشة وضع اللائحة الداخلية وآلية اتخاذ القرار داخل المجلس.

وقال مصدر مطلع إن الاجتماع بحث سبل تنظيم العمل الداخلي للمجلس وأولويات المرحلة المقبلة، التي من شأنها الإسراع في مشاورات تشكيل الحكومة، وإتمام الترتيبات اللازمة وفقًا للاتفاق السياسي لبدء عمل الحكومة من العاصمة.

من جهة أخرى فشل الاتفاق على وقف إطلاق النار في إجدابيا، الذي كان من المتوقع أن يتم أمس، لأن القائمين عليه تعرضوا لإطلاق نار من مصدر مجهول.

على صعيد آخر أكد مصدر مطلع من مدينة درنة تسليم ثلاثة عناصر من تنظيم «داعش» لمجلس «شورى مجاهدي درنة»، حيث يتمركز عناصر التنظيم في حي 400 آخر أحياء المدينة من الجهة الشرقية، ومرتفعات الفتائح خارج درنة.

صورة من الاجتماع (المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق)

صورة من الاجتماع (المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق)




شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com